إيران تعلن المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية

إيران تعلن المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني عباس كدخدايي اليوم الثلاثاء، مصادقة المجلس على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 مايو الجاري، والتي فاز فيها الرئيس حسن روحاني بولاية ثانية.

وقال كدخدايي في مؤتمر صحفي: ”إن مجلس صيانة الدستور صادق على نتائج الانتخابات الرئاسية بدورتها الثانية عشرة، وجرت الشكاوى المتبقية إلى السلطة القضائية بشأن الخروقات التي رافقت الانتخابات“، مضيفًا : “ بعض الشكاوى كانت غير صحيحة،  وتم إرسال نتائج بعضها إلى السلطة القضائية“.

وتابع المسؤول الإيراني:“كان لدينا مهلة 10 أيام منذ انتهاء الانتخابات الرئاسية خصصنا ثلاثة أيام منها لاستلام الشكاوى وسبعة أيام للبت فيها، وقد تم إرسال النتائج إلى وزارة الداخلية“.

وكان مرشد التيار المتشدد، الذي خسر الانتخابات إبراهيم رئيسي، شكا أمس من حدوث تزوير، مطالباً السلطة القضائية والمجلس المشرف على الانتخابات بالتحقيق.

وقال رئيسي، أمام حشد من أنصاره في مدينة مشهد شمال شرق البلاد: ”هناك عمليات تلاعب بأعداد المشاركين وهو أمر غير لائق، كما أن عدم إرسال بطاقات الاقتراع للمراكز التي يكون لمعارض روحاني فرصة للحصول على أصوات فيها غير لائق للغاية“.

وأضاف المرشح الخاسر: ”أطلب من مجلس صيانة الدستور والسلطة القضائية عدم السماح بالتعدي على حقوق الشعب، إذا لم ينظر في هذا التلاعب في الأصوات فإن ثقة الشعب ستتأثر بشدة“.

وحصل روحاني على 23 مليون صوت من الناخبين، فيما حصل رئيسي على 16 مليون من أصل 40 مليون ناخب إيراني شاركوا بالانتخابات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com