رئيس السلطة القضائية في إيران يوجه انتقادات حادة لروحاني – إرم نيوز‬‎

رئيس السلطة القضائية في إيران يوجه انتقادات حادة لروحاني

رئيس السلطة القضائية في إيران يوجه انتقادات حادة لروحاني

المصدر: طهران- إرم نيوز

انتقد رئيس السلطة القضائية في إيران صادق لاريجاني، الرئيس حسن روحاني، دون أن يسميه، بعد أن أعلن الأخير أنه سينهي الإقامة الجبرية المفروضة على الزعيمين الإصلاحيين مير حسين موسوي، ومهدي كروبي.

وقال لاريجاني اليوم الاثنين، إن ”أحد المرشحين قال خلال تجمع لأنصاره خلال الحملة الانتخابية إنه يريد رفع الإقامة الجبرية“ عن الزعيمين الإصلاحيين، متسائلًا ”من أنت لتنهي الإقامة الجبرية؟“.

ويشير لاريجاني بذلك إلى موسوي وكروبي المرشحين للانتخابات الرئاسية التي جرت في 2009 واحتجا على إعادة انتخاب الرئيس المتشدد السابق محمود أحمدي نجاد.

وقادا حركة احتجاج وتظاهرات قمعتها السلطات، وفرضت عليهما الإقامة الجبرية منذ شباط/ فبراير 2011.

وخلال التجمعات الانتخابية، طالب أنصار روحاني بالإفراج عن موسوي وكروبي، وفي أحد هذه المهرجانات خارج طهران، أكد روحاني أنه ”إذا حصل على عدد من الأصوات أكبر من تلك التي حصدها قبل أربعة أعوام، فسيكون لديه قوة أكبر للتوصل إلى رفع الإقامة الجبرية عن زعيمين إصلاحيين“، دون أن يذكر اسميهما.

وأعيد انتخاب روحاني بـ57% من الأصوات من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 أيار/مايو، مقابل حوالي 51% في 2013.

وقال لاريجاني إن ”البعض يحاول إثارة حركة شعبوية للتشكيك في القرارات الشرعية لهيئات البلاد“، مشيرًا إلى أن ”قرار فرض الإقامة الجبرية عليهما اتخذه المجلس الأعلى للأمن القومي، ولا يمكن إلغاؤه إلا من قبل هذا المجلس“.

والمجلس الذي يرأسه رئيس الجمهورية يضم كبار القادة السياسيين والعسكريين في البلاد ويفترض أن تخضع قراراته لموافقة المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com