أخبار

روحاني يدعو أردوغان لإحداث قفزة في العلاقات الإيرانية التركية
تاريخ النشر: 24 مايو 2017 21:57 GMT
تاريخ التحديث: 24 مايو 2017 21:57 GMT

روحاني يدعو أردوغان لإحداث قفزة في العلاقات الإيرانية التركية

خفضت محادثات أستانة التي توسطت فيها إيران وروسيا وتركيا القتال في سوريا وتدعم طهران وموسكو النظام السوري بينما تركيا مع المعارضة.

+A -A
المصدر: طهران - إرم نيوز

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى ما وصفه بإحداث قفزة نوعية في تطوير وتعميق مستوى العلاقات الإيرانية التركية، معرباً عن استعداد طهران لتعزيز علاقاتها مع أنقرة خاصة في المجال الاقتصادي.

وقال بيان للرئاسة الإيرانية، يوم الأربعاء، إن روحاني تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي رجب طيب هنأه فيه بفوزه بالانتخابات الرئاسية وإعادة انتخابه، وأعرب عن استعداد تركيا لتعزيز العلاقات مع إيران في جميع القطاعات.

وقال روحاني لأردوغان :“على مدى السنوات الأربع الماضية، اتخذت خطوات كبيرة لتطوير وتعميق العلاقات الإيرانية التركية، ولكن يجب أن تكون هناك قفزة  للوصول إلى حجم تجارة سنوي قدره 30 مليار دولار“.

وطالب الرئيس الإيراني بضرورة زيادة تعزيز التعاون بين الدولتين الجارتين في القطاع المصرفي، كما أكد ضرورة زيادة التفاعل بين إيران وتركيا وروسيا حول التطورات الإقليمية بما في ذلك تعزيز محادثات أستانة بشأن الأزمة السورية بهدف الإسهام في السلام والأمن بالمنطقة.

وجدد الرئيس التركي إصرار بلاده على زيادة التجارة مع إيران إلى 30 مليار دولار سنويا، قائلاً: ”إن أنقرة لا ترى أي عقبة أمام تطوير تعاونها مع طهران“، مسلطاً الضوء على التعاون بين أنقرة وموسكو وطهران لتسريع محادثات أستانة الرامية إلى تسهيل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وخفضت محادثات أستانة التي توسطت فيها إيران وروسيا وتركيا القتال في سوريا، وتدعم طهران وموسكو النظام السوري بينما تركيا مع المعارضة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك