إقليم كردستان يبلغ مجلس الأمن رسميًا عزمه الانفصال عن العراق – إرم نيوز‬‎

إقليم كردستان يبلغ مجلس الأمن رسميًا عزمه الانفصال عن العراق

إقليم كردستان يبلغ مجلس الأمن رسميًا عزمه الانفصال عن العراق

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أعلن إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، أنه أبلغ مجلس الأمن الدولي رسميًا عزمه إجراء الاستفتاء في الإقليم حول الانفصال عن العراق.

وقال المتحدث الدولي باسم الإقليم ديندار زيباري في تصريحات صحفية، إن ”ممثل الأمم المتحدة في كلمته بمجلس الأمن الدولي أكد أن الإقليم مقبل على الإستفتاء الممهد للانفصال بعد اجتماعه مع رئيس الإقليم في وقت سابق“.

وأضاف أن الأمم المتحدة لها دورٌ كبير في العراق، وقامت بإيصال صوت كردستان خلال الفترة الماضية عبر التواصل مع العالم أجمع عن طريق المبعوث الخاص بها في العراق.

واعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني أن بناء علاقات جيدة مع بغداد أفضل من العلاقة الحالية التي هي أشبه بين ”المستأجر والمؤجر“، مؤكدًا أن إقليم كردستان يسعى لحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل، وله القدرة على لعب دور محوري في المحيط الإقليمي.

ويسعى إقليم كردستان شمال العراق إلى الانفصال وإعلان دولة كردية بزعامة مسعود بارزاني، لكن الأزمات المتلاحقة السياسية والاقتصادية تحول دون إمكانية إعلان تلك الدولة، فضلًا عن رفضٍ تركيا وإيران قيامها.

وتتسم العلاقة بين الحكومة العراقية وحكومة كردستان، بالتوتر، منذ ولاية رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي منع المستحقات المالية للإقليم ورواتب الموظفين، بسبب الخلافات بشأن تصدير النفط من المحافظات الشمالية.

ويضم إقليم كردستان محافظات أربيل العاصمة والسليمانية التي تعد العاصمة الثقافية للإقليم، وهي معقل حزب ”الاتحاد الوطني“ بزعامة رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني، وحركة التغيير الكردية المعارضة لحكم البارزاني في أربيل، فضلًا عن محافظة دهوك، والسيطرة على محافظة كركوك النفطية والمتنازع عليها مع الحكومة الاتحادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com