مجلس الأمن يلوح بفرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ – إرم نيوز‬‎

مجلس الأمن يلوح بفرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ

مجلس الأمن يلوح بفرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ

المصدر: نيويورك- إرم نيوز

أدان مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الثلاثاء تجربة إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا أمس أول الأحد، ولوح بفرض مزيد من العقوبات الدولية (دون أو يوضحها) على بيونغ يانغ.

وأعرب المجلس عن ”بالغ القلق إزاء سلوك جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، المزعزع بشدة للاستقرار، وتحديها الاستفزازي لمجلس الأمن بإطلاق الصواريخ الباليستية في انتهاك واضح لالتزاماتها الدولية بموجب قرارات مجلس الأمن 1718 (2006) و 1874 (2009) و 2087 (2013) و 2094 (2013) و 2270 (2016)، و 2321 (2016)“.

واتفق أعضاء المجلس في بيان  على أن ”يواصل مجلس الأمن رصد الحالة عن كثب واتخاذ مزيد من التدابير الهامة بما في ذلك الجزاءات، تمشيا مع ما أعرب عنه المجلس سابقا من تصميم“.

وتعهد أعضاء مجلس الأمن في بيانهم بـ“بتنفيذ جميع التدابير التي فرضها مجلس الأمن على كوريا الشمالية تنفيذا تاما وشاملا“.

وحث البيان ”بقوة جميع الدول الأعضاء الأخرى على القيام بذلك على وجه السرعة وبطريقة جدية، ولا سيما التدابير الشاملة الواردة في قراريه 2321 (2016) و2270 (2016)“.

و فرض القرار، رقم2321، قيودا مشددة على صادرات بيونغ يانغ من الفحم، بقصد تجفيف المصادر الأساسية لعائدتها من العملة الصعبة فيما طالب القرار 2270 جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة منع تنظيم أو تعليم متخصصين لرعايا كوريا الشمالية، في مجالات قد تسهم فيما تقوم به بيونغ يانغ، من أنشطة نووية حساسة.

ويعقد مجلس الأمن ظهر اليوم بتوقيت نيويورك جلسة مشاورات طارئة دعت إليها كل من واشنطن وطوكيو وسيول لبحث التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية.

وأكدت كوريا الشمالية الاثنين، نجاحها، الأحد، في إطلاق صاروخ باليستي إستراتيجي متوسط – طويل المدى، تحت إشراف زعيمها كيم جونج أون.

ويعتبر هذا الصاروخ هو الثامن من نوعه، الذي تطلقه كوريا الشمالية خلال هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com