روحاني للسعودية: القمة الإسلامية الأمريكية لا قيمة لها – إرم نيوز‬‎

روحاني للسعودية: القمة الإسلامية الأمريكية لا قيمة لها

روحاني للسعودية: القمة الإسلامية الأمريكية لا قيمة لها

المصدر: وكالات

تهجم الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال مؤتمره الصحفي الأول عقب فوزه بولاية رئاسية ثانية، على المملكة العربية السعودية زاعما أنها تمول وتدعم المنظمات والجماعات الإرهابية.

ووصف روحاني، اليوم الإثنين، القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت أمس في العاصمة الرياض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ”اجتماع الرياض صوري ولا قيمة له“.

وقال روحاني، ”سنعيد الأمن والاستقرار إلى المنطقة خلال السنوات الأربع المقبلة“، مضيفاً أن ”محاربة الإرهاب لا تكون بالاجتماعات وبنهب الأموال لدولة كبرى“، في إشارة إلى الاتفاقيات والعقود التي وقعت بين السعودية وأمريكا يوم أمس.

وأضاف ”إيران، سوريا، العراق، حزب الله وروسيا، هي التي حاربت الإرهاب، أما السعودية فقد مدت الإرهابيين بالمال ولا يمكن أن تتحدث عن محاربة الإرهاب“، على حد زعمه.

وطالب الرئيس الإيراني، دول العالم بالوحدة والاحترام المتبادل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، منوهاً إلى  أن ”إيران لا تبدي أي أهمية لما عقد من اجتماعات في الرياض“.

واعتبر روحاني، الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا وفاز فيها بولاية ثانية بأنها ”حملت رسالة واحدة مفادها أن الشعب الإيراني يمثل الديمقراطية والثورة“، مبيناً أن ”تعدد الأصوات في الانتخابات يثبت وجود جميع التيارات والأفكار في إيران“.

ورأى الرئيس الإيراني، أن ”الشعب قال في الانتخابات لا للخداع في الشعارات“، في إشارة إلى الشعارات التي رفعها منافسه عن التيار المتشدد ”إبراهيم رئيسي“، الذي حل في المرتبة الثانية بعد حصوله على 15.5 مليون صوت، فيما حصل روحاني على 23 مليون صوت.

وسعى روحاني إلى إرسال رسالة للحرس الثوري من أجل التعاون معه، بعد أن هاجم هذه المؤسسة العسكرية التي تتبع المرشد علي خامنئي خلال الحملة الانتخابية، قائلاً إن ”الحرس الثوري وقوات التعبئة (البسيج) والقوات المسلّحة ملك لكل الشعب الإيراني، وكذلك ولاية الفقيه والمرشد علي خامنئي هو للجميع وليس لحزب أو فئة معينة“.

وتابع روحاني، خلال المؤتمر الصحفي أن ”الشعب الإيراني أراد أن يقول لدول المنطقة إنه وحكومته إلى جانبها وستتم إزالة الإرهاب“، مؤكداً أنه ”لا يمكن لأحد أن يصادر الثورة الإسلامية التي هي لجميع الإيرانيين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com