أخبار

قرار تاريخي للبرلمان الأردني يُجمع على طرد السفير الإسرائيلي
تاريخ النشر: 26 فبراير 2014 16:05 GMT
تاريخ التحديث: 26 فبراير 2014 17:01 GMT

قرار تاريخي للبرلمان الأردني يُجمع على طرد السفير الإسرائيلي

تداعيات بدء الكنيست الإسرائيلي بمناقشة نزع الوصاية الأردنية والهاشمية عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، يدفع بـ 64 نائباً للحديث بنبرة تصعيدية للوقوف بحزم أمام تلك التهديدات تجاه المقدسات.

+A -A
المصدر: عمان- (خاص) ـ حمزة العكايلة.

صوّت مجلس النواب في سابقة تاريخية الأربعاء بالإجماع على طرد السفير الإسرائيلي من عمان، وسحب السفير الأردني من تل ابيب، والعمل على إعادة العمل بنظام الجيش الشعبي وخدمة العمل للوقوف في وجه التهديدات الإسرائيلية.

وفي الجلسة التي عقدها المجلس لمناقشة تداعيات بدء الكنيست الإسرائيلي بمناقشة مقترح لأحد أعضائه (موشي فيجلن) لنزع الوصاية الأردنية والهاشمية عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، تحدث 64 نائباً بنبرة تصعيدية للوقوف بحزم أمام التهديدات الإسرائيلية تجاه المقدسات والتي يفترض أن يناقشها الكنيست اليوم الأربعاء.

ويعتبر قرار البرلمان هذا ملزما للحكومة الأردنية للسير في إجراءات طرد السفير الإسرائيلي، حيث يعتبر الأول من نوعه، فما سبقه كان يمثل مذكرات لمجموعة من النواب، في حين أنه يمثل هذه المرة موقف المجلس كاملاً والذي صوت بأغلبية ساحقة عبر طريقة الوقوف وهي التي نادراً ما يتم اللجوء إليها في المجلس إلا في حالات دقيقة وحساسة.

وطالب نواب من الحكومة بالعمل الجاد على وقف التطبيع مع إسرائيل والعمل على إعادة تعربف المفاهيم لدى المجتمع الأردني بأن فلسطين كلها عربية وعلى رأسها مدن عكا ويافا وحيفا، وطالبوا الحكومة بالعمل الفوري على إصدار قانون لإلغاء اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، والعمل الفوري على إطلاق سراح الجندي أحمد الدقامسة الذي قام بقتل سبع سائحات إسرائيلية على الحدود الأردنية-الإسرائيلية في منطقة الباقورة الحدودية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك