كيري يحمل الأسد مسؤولية فشل مفاوضات جنيف
كيري يحمل الأسد مسؤولية فشل مفاوضات جنيفكيري يحمل الأسد مسؤولية فشل مفاوضات جنيف

كيري يحمل الأسد مسؤولية فشل مفاوضات جنيف

جاكرتا ـ حمل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الاثنين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد مسؤولية فشل محادثات السلام السورية وطالب روسيا بالتوقف عن إمداد دمشق بالسلاح قائلا إن موسكو يجب أن تكون جزءا من الحل.

واعتذر الأخضر الإبراهيمي مبعوث السلام الدولي للشعب السوري السبت لعدم إحراز تقدم في محادثات السلام في جنيف بعدما انتهت جولتها الثانية دون نتيجة سوى الاتفاق على اللقاء مجددا دون تحديد موعد.

وقال كيري للصحفيين في العاصمة الاندونيسية جاكرتا خلال جولة في آسيا والشرق الأوسط "النظام تبنى موقفا متعنتا. لم يفعلوا شيئا سوى الاستمرار في إلقاء البراميل المتفجرة على شعبهم والاستمرار في تدمير بلادهم. وللأسف أقول إنهم يفعلون ذلك بدعم متصاعد من إيران وحزب الله ومن روسيا."

وحاول كيري زيادة الضغط الدبلوماسي على الرئيس السوري والتوصل إلى تسوية سلمية لإنهاء الهجمات التي تشنها قوات الحكومة السورية على المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة وإيجاد حل لعشرات الآلاف من السوريين ممن لا تصلهم مساعدات إنسانية.

وأدلى كيري بهذه التصريحات قبل أن يصل الاثنين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة التي أيدت المعارضة السورية.

وفي لهجة شديدة على غير العادة قال كيري "روسيا بحاجة لان تكون جزءا من الحل لا أن تقدم المزيد والمزيد من الأسلحة ومساعدات أخرى كثيرة تمكن الأسد في واقع الأمر من ترسيخ موقفه وهو ما يخلق مشكلة كبيرة."

وصرح كيري بأن الأسد مازال يحاول الانتصار في ساحة القتال بدلا من إيجاد حل من خلال محادثات السلام.

واستطرد "من الواضح جدا أن بشار الأسد يواصل محاولة كسب هذا في ساحة القتال بدلا من الذهاب لطاولة المفاوضات بنية طيبة."

وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة أنه يبحث سبلا جديدة للضغط على حكومة الأسد لكنه لم يقدم تفاصيل.

وقالت روسيا إن محادثات السلام يجب ألا تركز فقط على تشكيل هيئة حكم انتقالي واتهمت مؤيدي المعارضة السورية بأنهم يضغطون من أجل "تغيير النظام".

وقال كيري "أما بالنسبة للأسد الذي يقول إنه يريد أن يتحدث عن الإرهاب فالأسد نفسه جاذب للإرهابيين. إنه المغناطيس الرئيسي في المنطقة لجذب المقاتلين الأجانب إلى سوريا."

واستطرد "الأكثر من هذا أن الأسد نفسه يمارس إرهابا تجيزه الدولة ضد شعبه. حين تلقي بشكل عشوائي القنابل على النساء والأطفال حين يجري تجويع الناس حتى الموت وتعذيبهم بالآلاف فهذه أعمال إرهاب."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com