نتنياهو: الاتفاق المؤقت يعطل النووي الإيراني 6 أسابيع
نتنياهو: الاتفاق المؤقت يعطل النووي الإيراني 6 أسابيعنتنياهو: الاتفاق المؤقت يعطل النووي الإيراني 6 أسابيع

نتنياهو: الاتفاق المؤقت يعطل النووي الإيراني 6 أسابيع

القدس- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء إن الاتفاق الدولي الذي ابرم مع إيران لتقييد أنشطتها النووية عطل فقط برنامجها النووي حوالي ستة أسابيع وأتهم إيران باستغلال هذه الانفراجة لصقل التقنيات المتعلقة بامكانيات صنع قنبلة نووية.

وبدأت إيران هذا الشهر تنفيذ الاتفاق النووي المؤقت الذي توصلت إليه مع القوى العالمية في جنيف في نوفمبر / تشرين الثاني والذي ندد به نتنياهو ووصفه بأنه "خطأ تاريخي" لأنه يقضي بتخفيف العقوبات على إيران ويتيح لها الاحتفاظ بالبنية التحتية لصنع مواد انشطارية.

وقال نتنياهو في مؤتمر أمني في تل أبيب "في تقديرنا إن الاتفاق يبعد إيران ستة أسابيع وليس أكثر عن الموقع الذي كانت فيه قبل ذلك."

وأضاف قائلا "لذا فإن الاختبار يظل في التوصل إلى اتفاق دائم -إذا تحقق- لمنع إيران من الحصول على قدرات نووية تماما."

وتختلف تقديرات نتنياهو للتأثير المحدود لاتفاق جنيف الذي دخل حيز التنفيذ في 20 يناير /كانون الثاني عن تقديرات بعض الخبراء الغربيين الذين يعتقدون أن إيران تحتاج إلى وقت أكثر من ذلك لانتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب عند مستويات أعلى لصنع قنبلة إذا ما قررت انتاج واحدة.

وهددت إسرائيل باستخدام القوة إذا دعت الضرورة لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية والذي ترى فيه إسرائيل تهديدا لوجودها. ويعتقد كثير من المراقبين أن إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com