أخبار

الإسرائيليون يتشاءمون حول السلام مع الفلسطينيين
تاريخ النشر: 26 يناير 2014 14:02 GMT
تاريخ التحديث: 26 يناير 2014 14:04 GMT

الإسرائيليون يتشاءمون حول السلام مع الفلسطينيين

استطلاع للرأي ينشره التلفزيون الإسرائيلي يشير إلى أن 63% من المواطنين اليهود اعتبروا أنه لا يجوز أن تتخلى إسرائيل عن القدس الشرقية، مقابل 26% قالوا العكس.

+A -A

القدس – (خاص) من محمود الفروخ

أظهر استطلاع للرأي نشره التلفزيون الإسرائيلي القناة الثانية الأحد أن غالبية كبيرة من المواطنين الإسرائيليين يعتقدون أن المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين، لن تؤدى إلى اتفاق سلام. وردا على سؤال قُدِّم للمستطلعين عمّا إذا كانوا يعتقدون أن المفاوضات بين الطرفين ستؤدى إلى اتفاق سلام، أجاب 87% بـ“لا“ مقابل 7% بـ“نعم“، حسب هذا الاستطلاع الذى أجراه معهد شيلوف ميلوورد براون في تل أبيب، لصالح المحطة الثانية فى التليفزيون الإسرائيلي.

وأشار الاستطلاع، إلى أن 63% من المواطنين اليهود الذين استطلعت آرائهم اعتبروا أنه لا يجوز أن تتخلى إسرائيل عن القدس الشرقية، التى احتلتها وضمتها عام 1967، مقابل 26% قالوا العكس. وبالإضافة إلى ذلك دعم أكثر من ثلاثة أرباع الأشخاص الذين سئلوا رأيهم، أي 77%، مطلب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو باعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية، وهو طلبٌ من شأنه أن يفشل المفاوضات. بينما فقط 17% قالوا إن هذا المطلب ليس ضروريا. وبالنسبة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اعتبر 38% من الأشخاص المستطلَعين أنه ”متحيز لصالح الفلسطينيين“، فى حين اعتبر 27% أنه ”عادل“، و2% فقط قالوا إنه متحيز لإسرائيل، فيما لم يعط 32% أي رأي.

أُجري هذا الاستطلاع على شريحة من 502 شخص مع هامش خطأ بمعدل 4.4 نقاط حسب القناة الاسرائيلية الثانية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك