أخبار

ظريف يدعو حزب الله إلى الانسحاب من سوريا
تاريخ النشر: 25 يناير 2014 10:40 GMT
تاريخ التحديث: 25 يناير 2014 10:40 GMT

ظريف يدعو حزب الله إلى الانسحاب من سوريا

وزير الخارجية الإيراني يطالب الجميع الكف عن التوهم بأن حل الأزمة السورية سيكون عسكريا، محذرا من توافد المقاتلين إلى سوريا.

+A -A
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حزب الله اللبناني حليف طهران اتخذ قراره بنفسه بالذهاب إلى سوريا للدفاع عن النظام، داعياً في الوقت ذاته إلى سحب جميع المقاتلين والجماعات المسلحة من سوريا بما في ذلك قوات جماعة حزب الله.

وقال ظريف أمام ندوة على هامش الدورة الـ44 للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: ”الخطوات الهامة تبدأ من حل الأزمة الإنسانية وبدء عملية سلام حقيقية للتفاهم بين السوريين، والكف عن التوهم بأن حل الأزمة السورية سيكون عسكريا“.

وحذر ظريف من توافد ”جماعات إرهابية أصولية متشددة“ من جميع أنحاء العالم إلى سوريا، قائلا: ”هؤلاء سيعودون إلى بلادهم مرة أخرى، ما يعني أن هناك أزمات ستظهر في تلك الدول“.

وانتقد ظريف موقف بعض دول المنطقة دون تسميتها بدعوى ”انتقادها للتوافق بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد، بل تدعي أشياء لا أساس لها من الصحة وتتبع أساليب الحرب الباردة لتحمل إيران مسؤولية مشكلاتها الداخلية“.

ويشارك الآلاف من قوات حزب الله بالإضافة إلى مليشيات عراقية من بينها عصائب أهل الحق وكتائب حزب الله وجماعة بدر في سوريا؛ بذريعة الدفاع عن المراقد المقدسة لدى الشيعة هناك.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك