أمريكا تحمل النظام السوري مسؤولية مجزرة "خان شيخون" بإدلب
أمريكا تحمل النظام السوري مسؤولية مجزرة "خان شيخون" بإدلبأمريكا تحمل النظام السوري مسؤولية مجزرة "خان شيخون" بإدلب

أمريكا تحمل النظام السوري مسؤولية مجزرة "خان شيخون" بإدلب

حمّل البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيماوي في محافظة إدلب السورية، وقال إن الحادث "غير مقبول ولا يمكن أن يتجاهله العالم المتحضر".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر:"هذه الأعمال الإجرامية لنظام بشار الأسد إنما هي نتيجة لضعف وتردد الإدارة الأمريكية السابقة".

وأضاف، "الرئيس أوباما قال عام 2012 إنه سيضع خطًا أحمر ضد استخدام الأسلحة الكيماوية ثم لم يفعل شيئًا".

ورفض سبايسر قول ماذا ستفعل إدارة ترامب إزاء الهجوم الكيماوي، لكنه أضاف أن الرئيس تحدث اليوم مع فريقه للأمن القومي بشأن القضية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومسعفون وعمال إنقاذ اليوم الثلاثاء، إن ما يشتبه بأنه هجوم بالغاز أسفر عن مقتل العشرات بينهم أطفال في محافظة إدلب شمال غرب سوريا. ونفى الجيش السوري استخدام أي أسلحة من هذا القبيل.

وكرر سبايسر وجهة النظر التي عبر عنها كبار مساعدي الرئيس دونالد ترامب في الأيام القليلة الماضية قائلاً: إن الولايات المتحدة لا تركز الآن على إجبار الأسد على ترك السلطة، وإنما الأولوية لهزيمة تنظيم داعش.

وقال سبايسر، إن التصريحات التي أدلى بها الأسبوع الماضي وزير الخارجية ريكس تيلرسون، ومندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة نيكي هيلي "تعبر عن الواقع السياسي للوضع في سوريا"، وإن "تغيير النظام" لم يعد خيارًا أساسيًا.

وكان الرئيس باراك أوباما قد حدد "خطًا أحمر" في 2012 محذرًا من عمل عسكري إذا استخدمت القوات الحكومية السورية الأسلحة الكيماوية في الحرب. لكنه في عام 2013 عدل عن تنفيذ ضربات جوية هدد بشنها عند تأكيد وقوع هجوم بأسلحة كيماوية.

ولدى سؤاله عما إذا كانت إدارة ترامب ستضع خطًا أحمر آخر، أجاب سبايسر "لست مستعدًا للحديث عن خطوتنا التالية، لكننا سنصل لهذه المرحلة قريبًا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com