بعد تولي بلاده قيادة التحالف الإسلامي.. قائد الجيش الباكستاني يعتزم زيارة إيران – إرم نيوز‬‎

بعد تولي بلاده قيادة التحالف الإسلامي.. قائد الجيش الباكستاني يعتزم زيارة إيران

بعد تولي بلاده قيادة التحالف الإسلامي.. قائد الجيش الباكستاني يعتزم زيارة إيران
Pakistan's Prime Minister Nawaz Sharif (R) talks with Qamar Javed Bajwa, Pakistan's newly designated Army Chief, at the Prime Minister's House in Islamabad, Pakistan, November 26, 2016. PID/Handout via REUTERS. ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE

المصدر: إسلام آباد- إرم نيوز

كشفت صحيفة ”إكسبرس تريبيون“ الباكستانية الثلاثاء، أن قمر جاويد باجوا، القائد الجديد للجيش الباكستاني، سيزور إيران قريبًا لتوضيح موقف إسلام آباد بعد اختيار قائد الجيش الباكستاني السابق، الجنرال المتقاعد رحيل شريف، قائدًا للتحالف العسكري الإسلامي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الجيش الباكستاني قوله: إن ”الزيارة المرتقبة لقائد الجيش قمر جاويد باجوا سيكون الهدف منها طمأنة إيران بأن التحالف الإسلامي الذي تولت إسلام آباد قيادته عبر الجنرال المتقاعد رحيل شريف لا يستهدف طهران“، من دون تحديد موعد الزيارة إلى إيران.

وبين المصدر أن ”باكستان تحاول الحفاظ على التوازن في علاقاتها مع إيران والمملكة العربية السعودية، لأن إيران ترى أن التحالف العسكري الإسلامي ليس هدفه مكافحة الإرهاب بل تحقيق أهداف أخرى“.

وكان السفير الإيراني لدى باكستان مهدي هوناردوست قال أمس الإثنين: إن ”طهران تتحفظ على اختيار الجنرال المتقاعد رحيل شريف قائدًا للتحالف العسكري الإسلامي بقيادة السعودية“، مضيفًا أن ”إيران أبلغت باكستان رسميًا بأن لديها ملاحظات حول موافقة الأخيرة على تعيين شريف في هذا المنصب“.

وأوضح هوناردوستن، أن ”الحكومة الباكستانية، وقبل منحها شهادة عدم الاعتراض على الجنرال شريف بشأن توليه قيادة التحالف، قامت بإبلاغ إيران بالأمر، لكن هذا لا يعني موافقة طهران على القرار الباكستاني“، منوهًا أن ”بلاده أبلغت باكستان عدم انضمامها للتحالف، كما أنها لم تتلقَّ أي اقتراح للانضمام إليه“.

واجتمع أمس السفير الإيراني مهدي هوناردوست بقائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا، في حين أكد باجوا أن الجيش الباكستاني يولي أهمية بالغة للعلاقات التاريخية بين إيران وباكستان؛ مضيفًا ”لن نساوم على هذه العلاقات أبداً“.

وشدد قائد الجيش الباكستاني على تعزيز التعاون العسكري بين البلدين؛ لما فيه من نتائج ايجابية على صعيدي السلام والأمن في المنطقة، بحسب ما نقلت صحيفة ”الوفاق“ الإيرانية“.

ومن المقرّر أن يتولّى الجنرال شريف مهامه كقائد للتحالف العسكري الإسلامي، خلال شهر أبريل/نيسان الجاري.

وفي 7 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن وزير الدفاع الباكستاني، خواجه محمد آصف، تعيين شريف على رأس قيادة التحالف، المؤلف من نحو 40 دولة، بقيادة المملكة العربية السعودية.

وأعلنت السعودية تشكيل تحالف عسكري إسلامي بقيادتها لمحاربة ”الإرهاب“، في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2015، ومقره العاصمة السعودية الرياض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com