خبير إسرائيلي: دفاعاتنا الجوية لن تكون قادرة على صد صواريخ ”حزب الله“ – إرم نيوز‬‎

خبير إسرائيلي: دفاعاتنا الجوية لن تكون قادرة على صد صواريخ ”حزب الله“

خبير إسرائيلي: دفاعاتنا الجوية لن تكون قادرة على صد صواريخ ”حزب الله“

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

أكد خبير استراتيجي إسرائيلي أن دفاعات جيش الاحتلال الإسرائيلي المضادة للصواريخ ”لن تتمكن من وقف الصورايخ، التي سيطلقها ”حزب الله“ اللبناني تجاه اسرائيل في حال نشوب حرب“.

وقال يفتاش شابير مدير قسم التوازن العسكري في الشرق الأوسط في ”معهد الدراسات الأمنية الوطنية“ في ”تل أبيب“، إن الدفاعات المضادة للصواريخ، التي أعلنها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أول من أمس الأحد، وتلك التي يستخدمها جيش الاحتلال من قبل، لن يكون بمقدورها وقف كل الصورايخ التي سيطلقها ”حزب الله“ تجاه إسرائيل في حال نشوب حرب.

وأشار شابير إلى أن إسرائيل ستواجه ”قرارًا صعبًا جدًا“، في حال قيام ”حزب الله“ بإطلاق زخات كبيرة من الصواريخ، وهو استخدام الدروع المضادة لمواجهة تلك الصواريخ المتجهة نحو التجمعات السكنية أم نحو المواقع الاستراتيجية.

ونقلت صحيفة ”جيروزاليم بوست“ الإسرائيلية الناطقة باللغة الانجليزية عن شابير قوله إن منظومة الدفاع الجوي ”مقلاع داوود“، التي كشف عنها نتنياهو، مصممة لاعتراض صواريخ متوسطة وبعيدة المدى، بالإضافة إلى صواريخ ”كروز“ يبلغ مداها بين 40 و300 كلم، مشيرًا إلى أنها مكمّلة لمنظومة ”القبة الحديدية“ ومنظومة ”السهم“ المصممتان لاعتراض صواريخ قصيرة المدى وصواريخ بالستية خارج مجال الأرض.

ولفت إلى أن نظام ”القبة الحديدية“ أثبت نجاحه في اعتراض ما يقارب من 85 % من الصواريخ، التي أطلقت تجاه إسرائيل منذ أن تم نشره العام 2011، وأنه اعترض ما يزيد على 800 صاروخ أطلقتها ”حماس“ خلال حرب العام 2014.

ونقلت الصحيفة عن خبراء عسكريين قولهم إنه على الرغم من نجاح منظومة ”القبة الحديدية“ في تحييد عدد كبير من صورايخ ”حماس“ فإنها لن تلاقي النجاح نفسه أمام آلاف الصورايخ من مختلف الأنواع، التي سيطلقها ”حزب الله“ من الأراضي اللبنانية، مشيرة إلى أن الحزب يمتلك حاليا أكثر من 100 ألف صاروخ بإمكانها أن تصل إسرائيل.

وأوضح خبير عسكري أنه حتى لو نجحت جميع منظومات الاعتراض بتحييد عدد كبير من صورايخ ”حزب الله“، فإن مجموعة كبيرة من هذه الصورايخ ستصل أهدافها، في حال قيام التنظيم بإطلاق رشقات كبيرة ومتتالية تجاه أهداف إسرائيلية مختلفة.

وأفاد الخبير بأن إسرائيل حققت تقدمًا كبيرًا جدًا في عملية اعتراض الصورايخ وحماية مساحة أكبر من الأراضي والتجمعات السكنية، إلا أنه ما يزال هناك ثغرات كبيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com