رحيل شريف.. من جنرال متقاعد إلى قائد للتحالف العسكري الإسلامي – إرم نيوز‬‎

رحيل شريف.. من جنرال متقاعد إلى قائد للتحالف العسكري الإسلامي

رحيل شريف.. من جنرال متقاعد إلى قائد للتحالف العسكري الإسلامي

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

يحط الجنرال الباكستاني المتقاعد رحيل شريف الرحال بالعاصمة السعودية الرياض، ليبدأ عمله الجديد قائدًا للتحالف العسكري الإسلامي الذي أعلنت عنه الرياض في العام 2015 ويضم 39 بلدًا.

وذكرت تقارير صحافية أن رجل باكستان القوي، الجنرال رحيل شريف، وهو القائد السابق للجيش الباكستاني، توجه إلى السعودية بعد أن منحته السفارة السعودية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، تأشيرة متعددة الزيارات مدتها ثلاث سنوات.

وكان وزير الدفاع الباكستاني خواجة محمد آصف، أكد في تصريحات صحافية في كانون الثاني/ يناير الماضي، اختيار شريف ليتولى قيادة التحالف الإسلامي، مضيفًا أن قرار تعيين الجنرال جاء بعد إبلاغ وموافقة الحكومة الباكستانية.

ووفقاً لتقارير إعلامية، فإن الجنرال رحيل، يوصف بالعسكري المهني حيث لم يُظهر خلال قيادته الجيش أية طموحات سياسية.

وربما ساهمت نظرته القائمة على التركيز على مواجهة الإرهاب الداخلي في اختياره لقيادة التحالف الإسلامي.

وأدى تعيين شريف إلى محاولة باكستان  الحفاظ على التوازن في علاقاتها مع إيران والمملكة العربية السعودية، لأن إيران ترى أن التحالف العسكري الإسلامي ليس هدفه مكافحة الإرهاب بل تحقيق أهداف أخرى”.

وكان السفير الإيراني لدى باكستان مهدي هوناردوست قال إن “طهران تتحفظ على اختيار الجنرال المتقاعد رحيل شريف قائدًا للتحالف العسكري الإسلامي بقيادة السعودية”، مضيفًا أن “إيران أبلغت باكستان رسميًا بأن لديها ملاحظات حول موافقة الأخيرة على تعيين شريف في هذا المنصب”.

وأوضح هوناردوستن، أن “الحكومة الباكستانية، وقبل منحها شهادة عدم الاعتراض على الجنرال شريف بشأن توليه قيادة التحالف، قامت بإبلاغ إيران بالأمر، لكن هذا لا يعني موافقة طهران على القرار الباكستاني”، منوهًا أن “بلاده أبلغت باكستان عدم انضمامها للتحالف، كما أنها لم تتلقَّ أي اقتراح للانضمام إليه”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com