نتنياهو يعلن تشغيل نظام "مقلاع داود" لاعتراض الصواريخ
نتنياهو يعلن تشغيل نظام "مقلاع داود" لاعتراض الصواريخنتنياهو يعلن تشغيل نظام "مقلاع داود" لاعتراض الصواريخ

نتنياهو يعلن تشغيل نظام "مقلاع داود" لاعتراض الصواريخ

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الأحد، بدء تشغيل نظام جديد لاعتراض الصواريخ، اعتبر أنه قد "يُثني من يريدون مهاجمة إسرائيل عن القيام بذلك".

وجاء ذلك خلال احتفال أُقيم بمناسبة تسلّم سلاح الجو الإسرائيلي نظامًا جديدًا لاعتراض الصواريخ يُعرف باسم "مقلاع داود" في قاعدة "حاتزور" العسكرية.

وصُمم هذا النظام لاعتراض الصواريخ متوسطة المدى، والذي تم تطويره بدعم من الولايات المتحدة، وهو نظام وسيط بين "آرو" أو السهم الذي يعترض الصواريخ طويلة المدى، و"القبة الحديدية" التي تعترض الصواريخ قصيرة المدى.

وقال نتنياهو إن هذا النظام قادر على "حماية إسرائيل وحماية مواطنينا ومدننا"، مضيفًا: "من يسعى إلى ضربنا سنضربه، ومن يحاول تهديد وجودنا سيضع وجوده بعينه بخطر".

وتم تطوير "مقلاع داود" من قبل مجموعة إسرائيلية متخصصة في التسلّح تُعرف باسم "أنظمة رافاييل الدفاعية المتقدمة" وشركة "راثيون" الأمريكية.

وتقول إسرائيل إن حزب الله اللبناني يملك أكثر من 100 ألف صاروخ متوسط وقصير المدى، إضافة إلى مئات الصواريخ طويلة المدى القادرة على قصف القسم الأكبر من الأراضي الإسرائيلية.

وقصفت إسرائيل الشهر الماضي أهدافًا عدة في سوريا، ما دفع الجيش السوري إلى إطلاق صاروخ اعتراضي أسقطته المضادات الإسرائيلية، ما اعتبر الحادث الأكثر خطورة بين الطرفين منذ بدء النزاع السوري العام 2011.

وردًا على إطلاق صاروخ لاعتراض الطائرات الإسرائيلية، هدّد وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بتدمير أنظمة الدفاع الجوية السورية "دون أي تردد" في حال تكرر الأمر.

كما تُطلق -بين الفينة والأخرى- صواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية تُنسب عادة لتنظيمات إسلامية متطرفة، في حين أن إسرائيل تعتبر حركة حماس مسؤولة عن أي أمر يحصل في القطاع.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com