مجموعة الدول السبع تخطط لإنشاء قوة أممية لحماية مواقع التراث العالمي‎
مجموعة الدول السبع تخطط لإنشاء قوة أممية لحماية مواقع التراث العالمي‎مجموعة الدول السبع تخطط لإنشاء قوة أممية لحماية مواقع التراث العالمي‎

مجموعة الدول السبع تخطط لإنشاء قوة أممية لحماية مواقع التراث العالمي‎

أعلنت مجموعة الدول السبع، التزامها بالسعي لإنشاء قوة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام، لحماية مواقع التراث العالمي من الدمار خلال الحروب، ومكافحة تهريب الآثار المسروقة.

وتقول الأمم المتحدة، إن تدمير الآثار في مواقع تراثية مثل مدينة تدمر الأثرية السورية ومزارات تمبكتو في مالي، أصبح على نحو متزايد أسلوبًا تتبعه في الحرب جماعات مثل تنظيم داعش لنشر الدعاية وتحقيق أرباح من التهريب.

ووقعت مجموعة السبع التي تضم: كندا وفرنسا وألمانيا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا، على اتفاقية في مدينة البندقية الإيطالية لتعزيز التعاون الدولي لحماية التراث الثقافي.

وتتولّى إيطاليا هذا العام الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، حيث تستضيف مدينة تاورمينا بإقليم صقلية القمة السنوية للمجموعة خلال شهر أيار/مايو المقبل.

ونُشرت قوات مسلحة من الأمم المتحدة، لحفظ السلام في دول مثل جمهورية الكونجو الديمقراطية وجنوب السودان وسوريا، وتشتهر باسم أصحاب "الخوذ الزرقاء."

وأنشأت إيطاليا وحدة إيطالية من أصحاب "الخوذ الزرقاء للثقافة"، تنشط في مناطق توجد بها عمليات إنسانية للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الثقافة، إن الاتفاق ينطوي على التزام بتمكين مرممي الآثار وخبراء الفن، من الانضمام لبعثات في مناطق الصراع.

ووافق مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، على أول قرار له يركز على التراث الثقافي، دعا فيه الدول إلى تصعيد الحرب ضد سرقة وتهريب التحف الأثرية والدينية والثقافية .

وأنشأت إيطاليا التي تستضيف اجتماعات مجموعة السبع هذا العام، قوة شرطة خاصة في 1969 لتعقب التحف والقطع الفنية المسروقة، والتي غالبًا ما تُهرب إلى الخارج.

ومنذ ذلك الوقت ضبطت تلك القوة نحو 800 ألف تحفة مسروقة في إيطاليا، التي يوجد بها مواقع للتراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، أكثر من أي دولة أخرى .

وقال وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانتشيسكيني، إن "بلاده تريد جعل الثقافة وسيلة للحوار بين الدول."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com