بريطانيا وأمريكا يطالبان أعضاء الناتو بزيادة الإنفاق على الدفاع
بريطانيا وأمريكا يطالبان أعضاء الناتو بزيادة الإنفاق على الدفاعبريطانيا وأمريكا يطالبان أعضاء الناتو بزيادة الإنفاق على الدفاع

بريطانيا وأمريكا يطالبان أعضاء الناتو بزيادة الإنفاق على الدفاع

طالب وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، ونظيره الأمريكي جيمس ماتيس، أعضاء حلف شمال الأطلسي "ناتو" بزيادة الإنفاق على الدفاع، لتبلغ 2% من الناتج القومي الإجمالي لكل دولة.

جاء ذلك في بيان أصدرته الحكومة البريطانية عقب لقاء جمع الوزيرين، الجمعة، في لندن.

كما ناقش الوزيران "سبل تحديث الحلف بما في ذلك تشكيل منظومة قيادة أقل تعقيدًا، وتطوير البرامج المشتركة في مجال تجارة السلاح وأنظمة الدفاع".

وأضاف البيان أن "الرجلين تطرقا إلى الحرب على الإرهاب بما في ذلك الحرب ضد "داعش" في سوريا والعراق".

وزيارة ماتيس، هي الأولى له إلى لندن منذ توليه منصبه وزيرًا لدفاع بلاده.

وفي وقت سابق الجمعة، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، في كلمة ألقاها، خلال اجتماع وزراء خارجية الـ"ناتو" الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل إن على دول الحلف أن تقوم خلال شهرين بزيادة نفقاتها الدفاعية أو تحضير خطط للإيفاء بالالتزامات المتعلقة بميزانية الحلف.

ولفت إلى أن هدف بلاده من قمة قادة الحلف المزمعة في مايو/آيار المقبل، "أن تفي جميع الدول الأعضاء بتعهداتها للحلف بحلول نهاية العام الجاري، أو أن تضع خططًا تفصّل بشكل واضح خطوات إيفائها بتلك التعهدات".

وتصل نسبة نفقات الدفاع إلى 3.61% من الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة، في حين لم تقترب سوى بريطانيا وإستونيا واليونان وبولندا من تحقيق هدف الـ 2%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com