رئيس دولة يتهرب من دفع نفقات استخدامه الخاص للطائرات الحكومية – إرم نيوز‬‎

رئيس دولة يتهرب من دفع نفقات استخدامه الخاص للطائرات الحكومية

رئيس دولة يتهرب من دفع نفقات استخدامه الخاص للطائرات الحكومية

المصدر: الياس توما - إرم نيوز

طالب رئيس البرلمان السلوفاكي اندريه دانكو ووزير الداخلية روبرت كاليناك الرئيس السلوفاكي اندريه كيسكا بتسديد النفقات المالية المترتبة عليه بسبب قيامه باستخدام الطائرات الحكومية مئات المرات لأسباب خاصة.

واتهم كاليناك الذي ينتمي إلى أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم في سلوفاكيا وهو حزب ”سميير“ الاجتماعي الديمقراطي الرئيس بأنه يستغل منصبه،  مشيرًا إلى أنه  استخدم  الطائرات  الحكومية 319 مرة لأغراض ليست لها علاقة بصلاحياته وواجباته الدستورية.

ووفق كاليناك فإنه يتوجب على الرئيس أن يسدد لخزينة الدولة 790 ألف يورو،  موضحًا أن الرئيس استخدم الطائرات الحكومية في تنقلاته 454 مرة 70 %  منها كانت لأغراض شخصية.

والمعروف أن عائلة الرئيس كيسكا تقيم في مدينة ”بوبراد“ الواقعة شرق سلوفاكيا ولذلك فإنه يسافر إليها من العاصمة براتيسلافا في نهاية الأسبوع بشكل متكرر الأمر الذي يجعله، حسب المنتقدين له، يقوم وبشكل ملفت بتخطيط  لنشاطات  في هذه المدينة تكون في نهاية الأسبوع  كي يتمكن من السفر إليها بالطائرة الحكومية .

ويرفض الرئيس كيسكا الاتهامات الموجهة له، متهمًا وزير الداخلية بممارسة الكذب حيث يقول إن الوزير قد نبهه منذ تسلمه منصب الرئاسة على أنه ليس هناك  من فرق بين السفريات الخاصة وسفريات المهمة لأنه رئيس للبلاد لمدة 24 ساعة يوميًا.

وأضاف لقد أوصاني بأن استخدم  الطائرات الخاصة بوزارة الداخلية لأن طياري الطائرات الحكومية التي تتبع للداخلية يطيرون ساعات قليلة ولهذا فمن الضروري تشغيل هذه الطائرات والاستفادة من الطيارين،  معربًا عن أسفه لكون الوزير يمارس الكذب، حسب قوله.

يذكر أن العلاقة بين الرئيس وحكومة روبرت فيتسو لا تتصف كثيرًا بالود بسبب وجود خلافات بين الطرفين بشأن العديد من القضايا ولذلك لا يستبعد أن تكون هذه الاتهامات  للرئيس محاولة من قبل الحكومة لإجباره على تنفيذ بعض الأمور التي يعرقلها مثل تعيين قضاة جدد في المحكمة الدستورية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com