مسؤول إيراني يبرر تصريحات ظريف بشأن استخدام روسيا لقواعد إيران – إرم نيوز‬‎

مسؤول إيراني يبرر تصريحات ظريف بشأن استخدام روسيا لقواعد إيران

مسؤول إيراني يبرر تصريحات ظريف بشأن استخدام روسيا لقواعد إيران

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام، اليوم الأربعاء، إن بلاده لم تسمح لروسيا باستخدام قاعدة ”نوجه“ في مدينة ”همدان“ غرب إيران ضد المسلحين في سوريا كيفما تشاء وبشكل مطلق.

واعتبر شيخ الإسلام، في تصريحات صحفية، أن وسائل الإعلام حرّفت أمس تصريحًا لوزير الخارجية محمد جواد ظريف فيما يتعلق بالسماح لروسيا باستخدام قواعدنا العسكرية لضرب تنظيم داعش الإرهابي وباقي الجماعات المسلحة في سوريا.

وأضاف مستشار وزير الخارجية الإيراني ”ليس هناك خطة للسماح لروسيا أو غيرها باستخدام قواعدنا العسكرية كيفما تشاء، وإن هبوط الطائرات المقاتلة الروسية في قواعدنا لا يعني أنها أصبحت تتصرف بها بشكل مطلق“.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن الوجود الروسي في سوريا أسفر عن نتائج وآثار إيجابية لصالح المحور الذي يدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مبينًا أن بعض الأطراف في الداخل الإيراني لديها سوء فكر في كيفية منحنا قاعدة نوجه غرب البلاد للقوات الروسية وللأسف أثاروا الكثير من الجدل في الصحافة الإيرانية في الفترة الماضية.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال أمس  الثلاثاء، إن روسيا يمكن أن تستخدم قواعد عسكريًة إيرانيًة لتنفيذ ضربات جوية ضد متشددين في سوريا على أن تكون كل حالة ”على حدة“.

وتعتبر روسيا وإيران حليفتين رئيسيتين للرئيس السوري بشار الأسد ولعبتا دورًا حاسمًا في الـ 18  شهرًا الماضية لتحويل دفة الصراع لصالحه.

وفي الصيف الماضي استخدمت مقاتلات روسية قاعدة نوجه في إيران لتنفيذ هجمات ضد أهداف تابعة للمتشددين في سوريا، وكانت المرة الأولى التي تستخدم فيها قوة أجنبية قاعدًة إيرانيًة منذ الحرب العالمية الثانية.

غير أن هذا الاستخدام انتهى فجأةً ،بعدما قال مشرعون إيرانيون إن هذه الخطوة تنتهك الدستور الذي يحظر وجود قواعد عسكرية أجنبية، وانتقد وزير الدفاع الإيراني موسكو لكشفها عن هذه المعلومات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com