أمريكا تعتقل مدير بنك تركي بتهمة تتعلق بإيران – إرم نيوز‬‎

أمريكا تعتقل مدير بنك تركي بتهمة تتعلق بإيران

أمريكا تعتقل مدير بنك تركي بتهمة تتعلق بإيران

المصدر: طهران – إرم نيوز

اعتقلت السلطات الأمريكية، اليوم الأربعاء، مدير بنك ”هالك“ التركي محمد هاكان اتيلا، بسبب التحايل على العقوبات التي كانت مفروضة على إيران.

وذكر موقع ”إذاعة الغد“ التابع للمعارضة الإيرانية أن ”السلطات الأمريكية اعتقلت محمد هاكان اتيلا بسبب تعاونه مع رجل الأعمال الإيراني رضا ضراب، فضلاً عن انتهاك العقوبات الغربية التي كانت مفروضة على إيران بسبب البرنامج النووي“.

واتهمت النيابة العامة الأمريكية في لائحة الاتهام، رجل الأعمال الإيراني رضا ضراب، ومدير بنك ”الأهلي“ التركي محمد هاكان اتيلا، بنقل مئات الملايين من الدولارات لحكومة إيران والشركات التابعة لها بين عامي 2010 و2015.

ورجحت مصادر إيرانية، أن ”يتم تقديم محمد هاكان اتيلا الخميس، إلى محكمة مانهاتن“، مشيرة إلى أن ”مدعين أمريكيين يؤكدون وجود أشخاص كانوا يتعاملون مع رجال الأعمال الإيراني رضا ضراب، بهدف خداع البنوك الدولية عبر تقديم فواتير وهمية خلال فرض العقوبات على إيران”.

وبدأت محكمة أمريكية في نيويورك في 27 من نيسان/أبريل الماضي، بمحاكمة رجل الأعمال التركي من أصل إيراني رضا ضراب، الذي اعتقل في مدينة ميامي التابعة لولاية فلوريدا في 19 من آذار/مارس الماضي، بتهمة ”القيام بمعاملات تجارية مع إيران، في فترة العقوبات الاقتصادية“.

وقوضت قضية رجل الأعمال الإيراني رضا ضراب، نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عندما كان رئيسا للوزراء قبل سنتين، بعد اتهام أردوغان ونجله بلال بمساعدة رضا ضراب على نقل كميات كبيرة من الذهب، التي تقدر بما يزيد على 10 مليارات دولار إلى إيران، في فترة العقوبات الغربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com