62 مليون يورو من أوروبا لدعم قطاع الصحة في لبنان – إرم نيوز‬‎

62 مليون يورو من أوروبا لدعم قطاع الصحة في لبنان

62 مليون يورو من أوروبا لدعم قطاع الصحة في لبنان

المصدر: وكالات- إرم نيوز

يعتزم الاتحاد الأوروبي تقديم 62 مليون يورو للبنان العام الجاري لمساعدته في مجال الوقاية الصحية الأولية لمواطنيه والنازحين السوريين، بحسب المفوض الأوروبي للجوار يوهانس هان.

وقال هان، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، بمقر سفارة الاتحاد الأوروبي في بيروت، إن على الاتحاد الوقوف بجانب لبنان في عملية النهوض والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتعاطي مع مسألة النازحين السوريين.

وأضاف، أن لبنان  يمر بمرحلة سياسية جديدة مهمة بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة، لافتًا إلى أن رسالته للمسؤولين الذين التقاهم هي أن ”الاتحاد يقف بجانب لبنان“.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أنه تطرق خلال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين إلى موضوع النفايات ودعم البلديات لتحمل كلفة معالجة هذا الموضوع، في إشارة إلى أزمة تراكم النفايات التي تسببت في أكثر من أزمة بالبلاد.

وطالب بضرورة إزالة العراقيل من أمام الاتفاقات التجارية بين لبنان ودول الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن مؤتمر بروكسل، المقرر عقده الأسبوع المقبل، سيكون فرصة جيدة لمساعدة لبنان على تخطي أوضاعه الاقتصادية الصعبة والعبور الى التنمية.

وكان يوهانس هان قد قام بزيارة تفقدية لمشاريع حيويّة مموّلة من الاتحاد الأوروبي في البلدات المضيفة للنازحين السوريين في منطقة البقاع شرقي لبنان.

وشملت الزيارة بلدة برالياس، حيث نفّذ صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ESFD مشروع تنفيذ وتجهيز معمل لمعالجة النفايات الصلبة بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 4 ملايين يورو، في إطار دعم وزارة الداخلية والبلديات لتحسين الخدمات في البلدات المضيفة للنازحين السوريين في البقاع والشمال.

ووصل هان إلى بيروت، أمس الإثنين، على رأس وفد من الاتحاد الأوروبي في زيارة رسمية تستمر ليومين، التقى خلالها مسؤولين لبنانيين.

يذكر أن لبنان يستضيف على أراضيه حوالي مليون ونصف المليون نازح سوري، ونحو 490 ألف لاجئ فلسطيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com