إيران تتفاوض مع حركة ”تحرير الشام“ في قطر

إيران تتفاوض مع حركة ”تحرير الشام“ في قطر

المصدر: طهران – إرم نيوز

أفاد تقرير نشرته وكالة أنباء ”تابناك“ الإيرانية، اليوم الإثنين، عن انطلاق مفاوضات سرية بين حركة تحرير الشام التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا وبين إيران، في العاصمة القطرية الدوحة، فيما يتعلق ببلدتي كفريا والفوعة الشيعيتين الواقعتين في ريف إدلب الشمالي والمواليتين للنظام السوري.

ونقلت الوكالة عن الناشط السوري وائل عبد العزيز المقرب من الجيش السوري الحر قوله: إن هناك ”أنباءً عن توقيع اتفاق جديد بين حركة تحرير الشام وإيران يخص كفريا والفوعة والزبداني برعاية قطر، حيث حضر عن أحرار الشام في قطر زيد العطار وحسام الشافعي، سابقًا“.

ولم تعلق السلطات الرسمية الإيرانية على هذه الأنباء لنفي أو تأكيد صحة المعلومات، لكن طهران بذلت جهودًا العام الماضي من أجل تسوية موضوع الشيعة في بلدتي كفريا والفوعة وتمكنت عبر اتفاق من إخراج دفعتين من الجرحى والنساء والأطفال من هاتين البلدتين.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن ”زيد العطار هو المسؤول السياسي في حركة تحرير الشام، وحسام الشافعي هو الشخص الثاني في تنظيم القاعدة بسوريا“.

وفي سياق متصل، أكد شريف محمد فؤاد هزاع، أحد المقربين من أبو محمد المقدسي مفتي جبهة النصرة وعضو مؤسس في مجلس اتحاد حركة تحرير الشام، إجراء الحركة مفاوضات مباشرة مع إيران بوساطة قطرية.

ودعت وكالة ”تابناك“ الإيرانية التي يمولها أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام اللواء محسن رضائي، المسؤولين في وزارة الخارجية إلى الرد على هذه الأنباء، معتبرًا الرد ضروريًا ومناسبًا بعد تأكيد العديد من شخصيات الحركة وجود مفاوضات مباشرة مع إيران برعاية قطرية.