دعمًا للتعديلات الدستورية.. أردوغان يلجأ للشعارات الدينية لاستقطاب المتدينين الأتراك

دعمًا للتعديلات الدستورية.. أردوغان يلجأ للشعارات الدينية لاستقطاب المتدينين الأتراك

المصدر: مهند الحميدي- إرم نيوز

في محاولة منه لاستقطاب المتدينين الأتراك، وضمان أصوات شريحة من الناخبين خلال الاستفتاء الشعبي على الدستور المقرر إجراؤه منتصف نيسان/ إبريل القادم، لجأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إلى استخدام شعارات دينية، في محاولة لتنفير جمهور المتدينين من المعارضة.

وفي أحدث لقاءاته الجماهيرية، التي جرت في إسطنبول، كبرى المدن التركية، اليوم الإثنين، تهجم أردوغان بشكل صريح على معارضي التعديات الدستورية، متهمًا إياهم بمحاولة ”إقناع الفتيات التركيات بخلع الحجاب“.

وقال أردوغان في خطابه الذي نقلته قنوات تركية محلية، إنه ”في الماضي كانت النساء يمنعن من دخول الجامعات بالحجاب، ومن كان يمنعهن هو ذاته من يعارض التعديلات الدستورية اليوم“.

 وأصدرت حكومة حزب العدالة والتنمية، ذي الجذور الإسلامية، خلال الأعوام الأخيرة، بتوجيهات من أردوغان، قوانين عدّة، مكنت النساء التركيات من ارتداء الحجاب في الجامعات والمدارس، ودوائر الدولة والمرافق العامة، والجيش والشرطة، بعد عقود من المنع، في خطوات اعتبرها الكثير من المعارضين بوادر لأسلمة مرافق الدولة.

 ويقف معارضون أتراك ضد تعديلات دستورية تشمل 18 مادة من الدستور، تضمن تغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، مخافة تفرد أردوغان في حكم البلاد، وجعله أول رئيس تنفيذي لتركيا بصلاحيات غير مسبوقة.

ودأب أردوغان خلال استحقاقات انتخابية سابقة، إلى اللجوء للشعارات الدينية، عبر افتتاح خطاباته الجماهيرية بعبارات إسلامية، وأحيانًا باللغة العربية، أو حمله للمصحف أثناء الخطاب. وبالفعل نجح من خلال تبنيه شعارات دينية من استقطاب شريحة واسعة من المتدينين الأتراك، مكنته من تحقيق انتصارات سياسية في المعارك الانتخابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com