متشددو إيران يسخرون من عقوبات طهران ضد شركات أمريكية – إرم نيوز‬‎

متشددو إيران يسخرون من عقوبات طهران ضد شركات أمريكية

متشددو إيران يسخرون من عقوبات طهران ضد شركات أمريكية

المصدر: طهران - إرم نيوز

سخر تقرير نشره موقع ”رجا نيوز“ المقرب من التيار الأصولي المتشدد في إيران، اليوم الاثنين، من العقوبات التي أعلنتها وزارة الخارجية الإيرانية، ضد 15 شركة أمريكية، أغلبها تتعلق بالصناعات العسكرية.

وذكر التقرير أن ”العقوبات التي اتخذتها حكومة الرئيس حسن روحاني ضد الشركات الأمريكية، هي رمزية ولا ثمرة منها، بسبب عدم تعامل إيران مع هذه الشركات، وعدم قدرتها على الاستيلاء على أصول الشركات وحظر الاتصال بها“.

وذكر الموقع الإيراني البارز أن ”من بين الشركات التي شملتها العقوبات الإيرانية، شركة (ري ماكس) العقارية التي تتهمها طهران بتوسيع بناء المستوطنات غير الشرعية في فلسطين المحتلة، عبر خرقها القرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن الدولي“.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت الأحد فرض عقوبات متبادلة على 15 شركة أمريكية، بتهمة انتهاكات حقوق الإنسان والتعاون مع إسرائيل.

وقالت الوزارة إن ”الشركات الأمريكية انتهكت حقوق الإنسان بشكل صارخ، وتعاونت مع إسرائيل ضد الفلسطينيين“.، مشددة على أن ”أي نوع من أنواع التعامل مع هذه الشركات غير مسموح، وستصادر أموالهم التي في حوزة إيران، وسيمنع إصدار تأشيرات لدخول إيران للأشخاص الذين يتولون مهام في هذه الشركات أو على اتصال معها“.

ودان البيان إجراء الحكومة الأمريكية الأخير ”فرض عقوبات أحادية الجانب على أشخاص ومؤسسات إيرانية وغير إيرانية، تحت ذرائع واهية وغير مبررة، بوصفه إجراء يتعارض مع الحقوق الدولية ومعايير ومضمون خطة العمل المشترك الشاملة“.

وتسارع التدهور من جديد في العلاقات الأمريكية الإيرانية منذ تولى الرئيس دونالد ترامب مهام منصبه، فقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على الأفراد والشركات الأجنبية بدعوى دعمها لبرنامج الأسلحة الإيرانية، كما استهدفت العقوبات الحرس الثوري الإيراني.

وردا على مقترح قدمه المشرعون الأمريكيون لإدخال المزيد من العقوبات ضد الحرس الثوري الإيراني، قال أحد كبار المشرعين الإيرانيين إن ”بلاده تستطيع أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com