ارتباك في روسيا حول تحديد موعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو – إرم نيوز‬‎

ارتباك في روسيا حول تحديد موعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو

ارتباك في روسيا حول تحديد موعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو

المصدر: موسكو - ارم نيوز

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغى ريابكوف الأحد، خلال تصريحات نقلتها وكالة أنباء ”تاس“، عن أنه يجرى الإعداد للزيارة المحتملة من جانب وزير الخارجية الأمريكية ركس تيليرسون إلى موسكو.

بهذه المناسبة، قال ريابكوف إن ”موسكو تبحث أمر الزيارة، وإن هناك قضايا كثيرة تراكمت وتستدعي النظر فيها، بما يعني جدوى الاتصالات على مثل هذا المستوى“.

وكانت وكالة ”رويترز“ أكدت في وقت سابق قيام تيليرسون بزيارة موسكو يوم 12 نيسان/أبريل المقبل، الأمر الذي دعا وزارة الخارجية الروسية بالتصريح عن ضرورة عدم التعجل بالإعلان عن الزيارة.

في الوقت الذي أكدت فيه مصادر الكرملين، على  ضرورة عدم تعجل الإعلان عن زيارة الوزير الأمريكي إلى موسكو، بالتزامن مع تأكيدات وزارة الخارجية الأمريكية التي تفيد أن تيليرسون سيزور روسيا في غضون الشهر المقبل، وذلك في أعقاب زيارته لإيطاليا.

وكانت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، سبق وأن امتنعت في 21 آذار/مارس الجاري، عن تأكيد أو نفي المعلومات المتداولة حول الزيارة التي كانت وكالة ”رويترز“ تعجلت بالإعلان عنها.

ورغم رفض زاخاروفا النفي أو التأكيد على صفحتها في فيسبوك، بيد  أنها أعربت عن دهشتها إزاء تسريب ما وصفته بـ“الأخبار المهمة“، وقالت إنه ”حان الوقت كي تعمل الصفوة السياسية في الولايات المتحدة من أجل التحقيق فيما إذا كان الهاكرز الروس وراء اختراق مواقع الخارجية الأمريكية، أم أن محاولات تهديد أمن المعلومات في الولايات المتحدة أمريكي المصدر“.

أما عن زيارة تيليرسون لموسكو ولقائه مع الرئيس فلاديمير بوتين، فقد أكد الناطق الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف على أن ”جدول أعمال الرئيس بوتين لا يتضمن بعد لقاء مع تيليرسون“.

وقال بيسكوف إنه ”من الضروري في البداية معرفة الوقت المحدد لزيارة تيليرسون إلى موسكو، ومدى توافق موعد هذه الزيارة مع جدول أعمال الرئيس“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com