إيران.. لجنة التحقيق بوفاة رفسنجاني توقف عملها بسبب مضايقات الحرس الثوري – إرم نيوز‬‎

إيران.. لجنة التحقيق بوفاة رفسنجاني توقف عملها بسبب مضايقات الحرس الثوري

إيران.. لجنة التحقيق بوفاة رفسنجاني توقف عملها بسبب مضايقات الحرس الثوري

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشفت مصادر مقربة من جهاز الاستخبارات الإيرانية اليوم السبت، أن اللجنة التي تم تشكيلها من أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الأدميرال علي شمخاني، في 27 من يناير/كانون الثاني الماضي، للتحقيق في أسباب وفاة رئيس تشخيص مصلحة النظام علي أكبر هاشمي رفسنجاني، تعرضت لضغوط من قبل الحرس الثوري.

وقالت المصادر لموقع ”آمد نيوز“ المقرب من الإصلاحيين، إن ”اللجنة برئاسة القائد السابق لقوى الأمن الإيراني اللواء رضا سيف اللهي، أوقفت عملية التحقيق في أسباب وفاة رفسنجاني بعد تعرضها لضغوط من قبل كبار القادة في الحرس الثوري الإيراني“.

موضحة أن ”أعضاء لجنة التحقيق في أسباب وفاة رفسنجاني رفعوا آخر تقرير لها يوم الخميس الماضي إلى الأدميرال علي شمخاني، وأكدت له عدم قدرتها على مواصلة مهامها بسبب الضغوط التي يتعرضون لها من قبل قادة بارزين في الحرس الثوري“.

وبينت المصادر الإيرانية، أن ”الحرس الثوري لا يرى ضرورًة لهذه اللجنة والتحقيق في وفاة هاشمي رفسنجاني”، معتبرًة أن ”هذه الضغوط ليست قانونيًة وهي غير مبررة“.

وشكل المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني برئاسة الأدميرال علي شمخاني، لجنًة للتحقيق في أسباب وفاة هاشمي رفسنجاني، الذي قالت طهران إنه توفي 8 من يناير/كانون الثاني الجاري بسبب نوبة قلبية مفاجئة.

وتزايدت الشكوك بشأن تصفية رفسنجاني، بعدما نشرت وسائل إعلام تابعة للمعارضة عن ”اغتيال رفسنجاني وخنقه عندما كان يمارس السباحة في منزل قام باستئجاره بعدما أمرّ الأطباء بذلك“.

ونسب موقع ”آمد نيوز“ عبر قناته على موقع التواصل الاجتماعي تليغرام في يناير/كانون الثاني الماضي، لمصادر مطلعة عن وجود معلومات تفيد باغتيال كيمياوي وتصفية هاشمي رفسنجاني، قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في أيار/مايو المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com