تحضيرًا للقمة العربية.. محمود عباس يزور القاهرة اليوم – إرم نيوز‬‎

تحضيرًا للقمة العربية.. محمود عباس يزور القاهرة اليوم

تحضيرًا للقمة العربية.. محمود عباس يزور القاهرة اليوم

المصدر: محمد الفيومي- إرم نيوز

يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن زيارة إلى القاهرة اليوم الأحد للقاء نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، بناءً على دعوة الأخير للتشاور حول ما آلت إليه القضية الفلسطينية قُبيل انعقاد القمة العربية القادمة في الأردن في الـ 29 من مارس الجاري.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في بيان السبت :“إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل القاهرة تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قبيل انعقاد القمة العربية القادمة في الأردن في الـ 29 من مارس الجاري“.

وأشار يوسف إلى أن المباحثات ستتطرق إلى الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام لاسيما في ضوء عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن.

إزاء ما سبق، قال السفير الفسطيني بالقاهرة جمال الشوبكي في تصريحات لـ“إرم نيوز“:“ إن زيارة أبومازن للقاهرة ستبحث المقترحات المقرر تضمينها اجتماع القمة العربية المقرر في الأردن، لافتًا إلى أن الرئيسين سيبحثان إحياء مبادرة السيسي الأخيرة التي تهدف إلى إحلال السلام من خلال استئناف المحادثات السياسية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل“.

وأضاف الشوبكي أن أبومازن جمع خلال لقاءات مكثفة سبقت القمة العربية المقررة مع زعماء ورؤساء حول العالم مقترحات عديدة وتصورات للعمل على ترجمة توصيات وصفها بـ“الواقعية“ بخلاف نتائج قمم عربية سابقة دون أن تسفر عن تغيير فعلي على الأرض.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قال في الـ 17 من مايو الماضي إنَّ إقامة دولة فلسطينية ستمثل أملاً للفلسطينيين وأمانًا للإسرائيليين، داعيًّا الفصائل الفلسطينية إلى التوحد والأحزاب الإسرائيلية للتوافق من أجل حل للقضية الفلسطينية.

واستقبلت  الفصائل الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية تصريحات السيسي بالترحيب، وأبدى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في اليوم نفسه ترحيبه بدعوة السيسي لاستئناف المحادثات السياسية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل والسعي نحو التوقيع على معاهدة سلام مستقرة بين الجانبين تضمن إقامة دولة فلسطينية.

ويتوقع المراقبون أن يسعى القادة العرب في القمة المرتقبة إلى الخروج بتصور مشترك حول القضية الفلسطينية التي تواجه تحديات غير مسبوقة في ظل توسيع الاستيطان في أراضي الضفة الغربية وسعي صناع القرار في إسرائيل للتنصل من حل الدولتين وفرض سياسة الأمر الواقع على الفلسطينيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com