منظمة "حظر الكيماوي" تحث سوريا على تسريع تسليم الكيماويات
منظمة "حظر الكيماوي" تحث سوريا على تسريع تسليم الكيماوياتمنظمة "حظر الكيماوي" تحث سوريا على تسريع تسليم الكيماويات

منظمة "حظر الكيماوي" تحث سوريا على تسريع تسليم الكيماويات

امستردام - دعت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تشرف على تدمير مخزون سوريا من المواد السامة حكومة الرئيس بشار الأسد إلى الإسراع بتسليم ما تبقى من مواد كيماوية.



وحملت سوريا الثلاثاء أول شحنة من المواد الأكثر سمية في سفينة دنمركية بعد تأخير أسبوع عن الموعد النهائي المحدد لنقل هذه المواد من سوريا بحلول 31 كانون الأول/ ديسمبر.

وينبغي للحكومة السورية حسب المواعيد المتفق عليها الانتهاء بحلول نهاية آذار/ مارس من تسليم ما يسمى بالمواد الكيماوية ذات الأولولية القصوى ومنها نحو 20 طنا من غاز الخردل واستكمال القضاء التام على برنامج الأسلحة الكيماوية بحلول نهاية حزيران/ يونيو.

وقال المتحدث باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مايكل لوهان الأربعاء "نحن نحث الحكومة السورية على تكثيف جهودها كي نتمكن من إتمام الجزء الحساس في هذه المهمة في أقرب وقت تسمح به الظروف."

وتابع "يسعدنا أن نرى بعض الحركة أخيرا. ونأمل في أن تستمر هذه الحركة بانتظام على مدى الأسابيع القليلة القادمة كي نتمكن من إخراج هذه الكيماويات من البلاد بأسرع ما يمكن."

وكانت سوريا أبلغت المنظمة التي فازت بجائزة نوبل للسلام العام الماضي بأن لديها 1300 طن من الأسلحة الكيماوية وتقوم بنقلها برا إلى ميناء اللاذقية كي يتسنى شحنها على سفن لتدميرها في الخارج.

وستجري معالجة الجزء الأكبر من المواد الكيماوية على متن سفينة الشحن الأمريكية كيب راي التي جرى تجهيزها لإبطال مفعول نحو 560 طنا من المواد السامة الأشد خطورة.

وسترسل المواد المتبقية إلى محطات تجارية لمعالجة النفايات السامة من بينها محطة في انجلترا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com