واشنطن: 5 ملايين دولار لمن يكشف قتلة مواطن أمريكي في اليمن 
واشنطن: 5 ملايين دولار لمن يكشف قتلة مواطن أمريكي في اليمن واشنطن: 5 ملايين دولار لمن يكشف قتلة مواطن أمريكي في اليمن 

واشنطن: 5 ملايين دولار لمن يكشف قتلة مواطن أمريكي في اليمن 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء، تخصيص مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يساعد في الكشف عن الضالعين في قتل مواطن أمريكي في اليمن عام 2012.

وقالت الخارجية في بيان، إن المكافأة مخصصة لمن يدلي بمعلومات من شأنها المساعدة في "القبض على أو إدانة" كل من ساهم أو ساعد على قتل المواطن الأمريكي "جويل شرم"، في مدينة تعز جنوب غربي اليمن.

وأوضحت أن "شرم" (29 عاما) كان يعمل مدرسا للغة الإنجليزية في مركز التدريب والتطوير الدولي، عندما قُتل على يد مسلح يركب دراجة نارية، أثناء توجه المواطن الأمريكي إلى مقر عمله، في 18 مارس/آذار 2012.

ومركز التدريب والتطوير الدولي هو أحد أقدم مراكز التعليم الدولية في اليمن؛ حيث تعاقد منذ عام 1969 مع الحكومة اليمنية لتقديم دورات تدريبية في عدد من المجالات، وفق الموقع الإلكتروني للمركز.

ولفتت الخارجية الأمريكية، إلى أن تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العربية تبني عملية قتل "شرم" بعد أيام من وقوعها.

ويأتي تخصيص هذه المكافأة ضمن برنامج "مكافآت من أجل العدالة"، الذي بدأ عام 1984، وهو تابع لوزارة الخارجية الأمريكية، حيث تستخدمه في مطاردة كل من يعمل لصالح أي جماعة تستهدف المصالح والمواطنين الأمريكيين، سواء داخل أو خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

ومنذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السلطة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، زادت الهجمات الأمريكية بطائرات دون طيار في اليمن، فضلا عن عملية الإنزال الجوي، التي تقول واشنطن إنها استهدفت عناصر من تنظيم القاعدة في اليمن يوم 29 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلن الجيش الأمريكي، أن عملية الإنزال أسفرت عن مقتل 14 من عناصر القاعدة، مقابل مقتل جندي أمريكي وإصابة ثلاثة آخرين، لكن التنظيم ومصادر محلية ذكرت أن عدد الضحايا بلغ 30 قتيلا، بينهم أكثر من 11 مدنيا، منهم أطفال ونساء.

واليمن هو أحد سبع دول ذات غالبية مسلمة أصدر ترامب، في 27 نياير/ كانون الثاني الماضي، أمرا بمنع دخول مواطنيها إلى الولايات المتحدة لمدة تسعين يوما؛ بدعوى أن إدارته بحاجة إلى وقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين، لحماية الأمريكيين من هجمات إرهابية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com