المعارضة الإيرانية تكشف تفاصيل خطة خامنئي للإطاحة بروحاني

المعارضة الإيرانية تكشف تفاصيل خطة خامنئي للإطاحة بروحاني

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشفت مصادر مقربة من المعارضة الإصلاحية في إيران عن وجود خطة وضعها مكتب المرشد الأعلى علي خامنئي للانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في 19 من آيار/ مايو المقبل.

ونقل موقع ”سحام نيوز“  التابع لزعيم حزب الثقة الوطني ”مهدي كروبي“، اليوم الأحد، عن المصادر قولها إنه ”رغم إعلان المرشد الأعلى علي خامنئي والمؤسسات التابعة له بعدم التدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة، إلا إن مكتبه وضع خطة لهذه الانتخابات قبل بضعة أشهر“.

وتقضي الخطة، أن ”يدفع مكتب المرشد الأعلى خامنئي 7 أو 8 من مرشحي التيار المتشدد للانتخابات على أساس نفوذهم في مناطقهم من أجل تقليل حظوظ الرئيس حسن روحاني بهذه الانتخابات، أو على أقل تقدير دفع الانتخابات للجولة الثانية من أجل تضييق الطريق على روحاني“.

وأوضحت المصادر، أن ”الخطة التي وضعها مكتب المرشد لمواجهة روحاني، هي نفسها التي أفضت إلى فوز الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في آب/ أغسطس 2005 عند تغلبه على منافسه الراحل علي أكبر هاشمي رفسنجاني في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية“.

وكان نائب رئيس البرلمان الإيراني عن التيار المعتدل ”علي مطهري“، نقل الأسبوع الماضي عن رفسنجاني قبل وفاته، قوله إن ”الانتخابات التي جرت العام 2005، والتي أسفرت عن فوز أحمدي نجاد وضعت ضمن خطة شارك فيها 100 قائد عسكري“.

ودعا القائد العام لقوات الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري، الثلاثاء الماضي، الحرس الثوري وباقي التشكيلات العسكرية بعدم التدخل في الانتخابات الرئاسية، مضيفاً أن ”أوامر القائد العام المرشد علي خامنئي تقضي بمنع أي تدخل للقوات العسكرية في شؤون الانتخابات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com