هولندا تجنح للتهدئة وأردوغان يهدد: سنعلمهم الدبلوماسية الدولية
هولندا تجنح للتهدئة وأردوغان يهدد: سنعلمهم الدبلوماسية الدوليةهولندا تجنح للتهدئة وأردوغان يهدد: سنعلمهم الدبلوماسية الدولية

هولندا تجنح للتهدئة وأردوغان يهدد: سنعلمهم الدبلوماسية الدولية

قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اليوم الأحد إنه سيفعل كل شيء لنزع فتيل المواجهة الدبلوماسية مع تركيا والتي وصفها بأسوأ أزمة تشهدها بلاده في سنوات، بينما هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمزيد التصعيد بين البلدين.

وفي كلمة أثناء مراسم لتوزيع جوائز في إسطنبول قال أردوغان: "سيدفعون بالتأكيد الثمن وسيتعلمون أيضا ما هي الدبلوماسية. سنعلمهم الدبلوماسية الدولية."

واندلع خلاف دبلوماسي بين تركيا وهولندا منذ منع الحكومة الهولندية وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو من الهبوط هناك ثم مُنعت وزيرة الأسرة التركية من عقد لقاء مع أتراك خارج قنصلية بلادها في روتردام.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته "لم أشهد ذلك من قبل لكننا نريد أن نكون الطرف الأكثر تعقلا ... إذا صعدوا سنضطر للرد لكننا سنفعل كل ما في سلطتنا للتهدئة."

وقالت تركيا لهولندا إنها سترد "بأقسى الوسائل" بعد منع وزيرين تركيين من التحدث في روتردام في خلاف حول الحملات السياسية التي تنظمها أنقرة بين المهاجرين الأتراك.



وفي الواقعة الأولى أمس السبت حاولت تركيا إرسال وزير خارجيتها إلى هولندا لعقد لقاء جماهيري مع المهاجرين الأتراك الهولنديين دعما لحملة ترويج لتعديلات دستورية ستطرح في استفتاء لمنح الرئيس رجب طيب أردوغان صلاحيات جديدة. ورفضت هولندا التي طلبت من الوزير عدم الحضور ولم تمنح طائرته الإذن بالهبوط.

وفي وقت لاحق من ذات اليوم وصلت وزيرة الأسرة التركية من ألمانيا وحاولت مخاطبة حشد كبير في روتردام فأوقفتها الشرطة الهولندية وأعلنتها شخصا غير مرغوب فيه واقتادتها للحدود الألمانية.

وفي الساعات الأولى من الصباح فرقت الشرطة العسكرية حشدا مؤلفا من نحو ألفي مؤيد لأردوغان تظاهروا رافعين الأعلام التركية أمام القنصلية التركية في روتردام مستخدمة الأحصنة ومدافع المياه.

وهدد أردوغان هولندا بفرض عقوبات اقتصادية عليها ووصف الحكومة الهولندية بأنها "فلول نازيين وفاشيين".

وقال روته اليوم الأحد "هولندا لن تسمح بأن يبتزها أحد".

وأضاف أن ما فعلته بلاده يقع في إطار حقها لمنع التجمعات التركية لأنها تشكل تهديدا للنظام العام. ويواجه روته منافسة شرسة في انتخابات تجرى الأربعاء مع السياسي المناهض للإسلام خيرت فيلدرز.

ويعيش نحو 500 ألف مهاجر تركي وأبناؤهم في هولندا وأغلبهم يحمل جنسية مزدوجة ويحق له التصويت في البلدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com