إيران: المفاوضات مع السعودية بشأن الحج مستمرة ولا نتائج واضحة

إيران: المفاوضات مع السعودية بشأن الحج مستمرة ولا نتائج واضحة

المصدر: طهران- إرم نيوز

أكد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، حميد محمدي، اليوم السبت، أن المفاوضات مع وزارة الحج السعودية لا تزال مستمرة في مدينة جدة، مشيرًا إلى أن ”النتائج لا تزال غير واضحة عن مسار هذه المفاوضات“.

وقال محمدي في تصريح لوكالة أنباء ”حج نيوز“ الإيرانية: إن ”إحدى العقبات التي تواجه تقدم المفاوضات هي قضية إصرارنا على السعودية بضرورة تعويض ضحايا حادثة منى التي فقدت فيها إيران نحو 464 حاجًا“، مبينًا أن ”المسؤولين في وزارة الحج لا يزالون يرفضون إبداء موقفهم من هذا الموضوع“.

وشدد رئيس منظمة الحج الإيرانية، على أن ”موضوع تعويض عائلات حادثة منى بالنسبة إلى إيران محور مهم في هذه المفاوضات“، منوهًا إلى أن ”بعض المواضيع لا تزال عالقة ولم يتم الوصول إلى نتائج وتفاهمات بشأنها مع الجانب السعودي“.

وأرسلت طهران وفدًا من منظمة الحج والزيارة برئاسة وكيلها محمد حميدي في 23 فبراير/ شباط الماضي، لإجراء مفاوضات مع وزارة الحج السعودية بشأن تسوية الخلافات بينهما وتمهيد الطريق لعودة الإيرانيين للمشاركة بأداء فريضة الحج الموسم المقبل.

وكان رئيس وفد منظمة الحج الإيرانية، كشف الخميس الماضي، عن حصول تقدم نسبي في المفاوضات بين إيران والسعودية بشأن الحج.

وقال محمد حميدي: ”حصل خلال المفاوضات تقدم نسبي بين الوفد التفاوضي الإيراني والجانب السعودي، وإذا حصلنا على نتيجة فيما يخص تنفيذ ما أكدت عليه إيران، ستكون أبواب الحج أمام الحجاج الإيرانيين مفتوحة وسيشارك الإيرانيون في موسم الحج القادم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com