شاهد.. كيف استعانت إسرائيل بالإمام الشعراوي لتبرير حظر رفع الأذان

شاهد.. كيف استعانت إسرائيل بالإمام الشعراوي لتبرير حظر رفع الأذان

المصدر: وكالات- إرم نيوز

نشر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، أوفير جندلمان، على صفحته الرسمية في الفيسبوك مقطع فيديو للإمام الراحل محمد متولي الشعراوي، يصف استخدام مكبرات الصوت لرفع الأذان بأنه ”غوغائية تدين“، قائلًا: إن ”مكبرات الصوت نقمة ابتليت بها الأمة الإسلامية“.

ونشرت صفحة ”قف معنا بالعربية“ الإسرائيلية الفيديو قائلة: ”ما تردده الآن أفاعي التضليل والتحريض عن عزم الكنيست منع رفع الأذان عارٍ تمامًا من الصحة.. القانون لوضع حد لضجيج مكبرات الصوت ليلًا وهو معمول به في عدة دول عربية وإسلامية“، حسب قولها.

وأضافت الصفحة: ”إليكم قول القطب الإسلامي محمد متولي الشعراوي في حكم استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان بصوت عالٍ: ”غوغائية تدين“ وحكمها ”باطلة“.

ويهدف نشر الفيديو إلى تبرير تصويت الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى لصالح حظر رفع الأذان بمدينة القدس وفلسطين 48 عبر مكبرات الصوت، والذي أثار موجة من الانتقادات الحادة من قبل الأعضاء العرب بالكنيست.

وكان الكنيست الإسرائيلي أقر قبل يومين، بالقراءة التمهيدية قانون منع الأذان في مساجد القدس والداخل، بصيغته المعدّلة.

واستثني ”زامور السبت“ من القرار، الذي يعلن فيه دخول يوم السبت المقدس وفق تعاليم الديانة اليهودية، في حين ينص القرار على حظر الأذان من الساعة الحادية عشرة ليلًا حتى السابعة صباحًا، ما يمنع رفع الأذان وقت صلاة الفجر.

ويفرض القانون غرامات تصل إلى 1200 دولار على المساجد التي ستمتنع عن تطبيق القانون، في حال إقراره بشكل نهائي.