رفع الحجب عن موقعين إلكترونيين في السعودية وقطر
رفع الحجب عن موقعين إلكترونيين في السعودية وقطررفع الحجب عن موقعين إلكترونيين في السعودية وقطر

رفع الحجب عن موقعين إلكترونيين في السعودية وقطر

قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" في تقرير لها اليوم الجمعة، إنها أعادت فتح 5 مواقع إخبارية جديدة محجوبة في بلادها الأصل وهي الدوحة نيوز في قطر، والقسط في السعودية وأوزغوروز في تركيا (موقع جديد للصحافي جان دوندار المقيم في المنفى في برلين)، وأزاتهابار في تركمانستان، وميدان في أذربيجان، ".

وأوضحت المنظمة أن العملية التي أطلق عليها اسم "كولاتيرال فريدوم" (الحرية الجانبية) والتي باشرتها المنظمة بمناسبة اليوم العالمي ضد الرقابة الإلكترونية، تقضي بنسخ المواقع المعنية واستضافة كل نسخة على مواقع سحابية على الإنترنت مثل أمازون ومايكروسوفت وغوغل.

كما يتيح متصفح "كروم" منذ 2016 إضافة تسمح لرواد الإنترنت الذين يسعون لاستشارة مواقع محجوبة في بلدهم، الدخول إلى نسخ مرآة لهذه المواقع.

كما نددت "مراسلون بلا حدود" في تقريرها بـ"الفراغ القانوني الذي يسمح لشركات متخصصة في المراقبة الإلكترونية بتزويد أنظمة تمارس المراقبة على الإنترنت والرقابة، بمعدات".

ولفتت إلى أن بعض الأنظمة مثل "الصين وإيران وسوريا وأوزبكستان اكتسبت تكنولوجيا تسمح لها برصد أدق أفعال وتحركات الصحافيين والمدونين ورواد الإنترنت الذين ينتقدونها".

وفي الدول الغربية التي تمارس المراقبة لدواع أمنية، تطرح مسألة حماية مصادر الصحافيين، بحسب التقرير الذي يقدم للصحافيين نصائح لعدم التعرض للتجسس على الإنترنت.

وأشارت المنظمة إلى مسؤولية عمالقة الإنترنت، ذاكرة بصورة خاصة، بعد ورود "بلاغات كثيرة بحذف العديد من التعليقات على فيسبوك والتغريدات على تويتر".

ويوصي التقرير بوضع ضوابط دولية، مؤكدًا أن "اعتماد إطار قانوني يحمي الحريات على الإنترنت يبقى أمرًا أساسيًّا، سواء بالنسبة لمسألة مراقبة الإنترنت عموما أو لمسألة الشركات المصدرة لمعدات المراقبة بصورة خاصة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com