تركيا تعتقل عشرات الموظفين بشركة دفاعية على خلفية الانقلاب

تركيا تعتقل عشرات الموظفين بشركة دفاعية على خلفية الانقلاب
A Turkish police officer stands guard in front of St Antouan Church at Istiklal Street in Istanbul, Turkey March 27, 2016. REUTERS/Osman Orsal

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

اعتقلت السلطات التركية، اليوم الخميس، 84 شخصًا منهم موظفون في شركة أسيلسان الدفاعية في إطار تحقيق بشأن شبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة انقلاب.

وقالت وكالة الأنباء التركية ”إن السلطات أصدرت أوامر اعتقال متزامنة في 86 موقعاً في أربعة أقاليم“ وتابعت أن 43 من المشتبه فيهم تم القبض عليهم حتى الآن.

وأضافت أن المشتبه فيهم مطلوبون في اتهامات “ الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة أو أنهم قادة لها“.

ومنذ محاولة الانقلاب الفاشلة اعتقلت السلطات أو عزلت أو أوقفت عن العمل نحو 120 ألف شخص منهم جنود ورجال شرطة ومدرسون وقضاة وصحفيون واعتقلت رسمياً نحو 40 ألف شخص.

واستهدفت كذلك الشركات التي تربطها صلات بـفتح الله غولن الذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتدبير محاولة الانقلاب. وأغلقت مئات الشركات أغلبها شركات صغيرة.

ونفى غولن في منفاه الاختياري في بنسلفانيا بالولايات المتحدة منذ عام 1999 الاتهامات الموجهة إليه وأدان محاولة الانقلاب.

وبعد صدور أنباء العملية هبط سهم أسيلسان 5.24 في المئة في بادئ الأمر. وانتعش السهم بعد ذلك ليسجل انخفاضا بنسبة 0.7 في المئة فقط الساعة 0830 بتوقيت جرينتش.

وفي يناير/ كانون الثاني اعتقلت الشرطة المستشار القانوني ومسؤولا تنفيذيا سابقا من شركة دوجان القابضة إحدى أكبر الشركات التركية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com