الحرس الثوري الإيراني يكشف تفاصيل ”التحرش“ بسفينة أمريكية في مضيق هرمز

الحرس الثوري الإيراني يكشف تفاصيل ”التحرش“ بسفينة أمريكية في مضيق هرمز
Iran's elite Revolutionary Guard troops rappel down a helicopter on a naval vessel during a military drill in the Strait of Hormuz in southern Iran on February 25, 2015. Iran's Revolutionary Guards began naval exercises in the Strait of Hormuz, just a few hundred kilometres away from western vessels engaged in the fight against the Islamic State group. AFP PHOTO / FARS NEWS / HAMED JAFARNEJAD / AFP PHOTO / FARS NEWS / Hamed Jafarnejad

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال قائد لواء ذوالفقار في المنطقة البحرية الأولى التابعة للحرس الثوري الإيراني مهدي هاشمي، إن السفينة الأمريكية التي أجبرتها زوارق إيرانية على تغيير مسارها في مضيق هرمز السبت الماضي تجاوزت الممر الدولي.

وأوضح هاشمي في بيان صحفي نشره موقع الحرس الثوري اليوم الأربعاء، أن تواجد السفن الأمريكية والبريطانية في الخليج ومضيق هرمز يهدد أمن هذه المنطقة الاستراتيجية التي تؤمن الجزء الأكبر من الطاقة في العالم.

وأشار القائد العسكري الإيراني، إلى تصريحات مسؤول أمريكي حول ما حدث لسفينة ”usns invincible“، قائلاً ”إنه نتيجة للتواجد غير المشروع لسفن القوى الأجنبية في الخليج ومضيق هرمز، قامت سفينة أمريكية تابعة لمجموعة أمريكية بريطانية كانت تعبر مضيق هرمز بتجاوز الممر الدولي وغيرت مسارها باتجاه السفن المتواجدة للحرس الثوري، في 4 مارس في الساعة 10،20 الى الساعة 11 صباحا، واقتربت في خطوة غير مهنية إلى مسافة 550 مترا من سفننا“.

وزعم أن السفن الأمريكية والبريطانية ”لا تراعي القوانين في الممرات الدولية“، مشيراً إلى أن الشواهد ”تشير إلى أن هؤلاء يرغبون في أن تبقى المنطقة في حالة خطيرة، وأن تصريحات المسؤول الأمريكي مؤخراً وإظهاره غير الحقيقي للحادث الأخير عبر إسقاط التهم والهروب إلى الأمام يؤكد هذه القضية“.

وقال مسؤول أمريكي للصحفيين أمس الثلاثاء، ”إن قطعًا بحرية إيرانية حاولت الدخول في المساحة الفاصلة بين السفينة الأمريكية والسفن البريطانية“، مضيفاً أن هذه الأحداث تتكرر بصفة دورية.

وتعتبر البحرية الأمريكية أن هذه التحركات من قبل القطع البحرية الإيرانية غير احترافية وخطيرة، وفقا لنفس المصدر الذي أكد أنها أطلقت طلقات تحذيرية في أحداث مشابهة وقعت في الماضي.

ويوجد على السفينة الأمريكية ”يو إس ان إس إينفينسيبل“ رادارات ومعدات علمية أخرى، وتتركز مهمتها عادة على متابعة إطلاق الصواريخ، علاوة على إمداد مركز القيادة بالبيانات التي يحتاجها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com