تيلرسون يبدأ الأسبوع المقبل جولة آسيوية لبحث تهديدات بيونغ يانغ

تيلرسون يبدأ الأسبوع المقبل جولة آسيوية لبحث تهديدات بيونغ يانغ

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

يبدأ وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، الأسبوع المقبل جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية والصين، لبحث ”التهديد الذي يمثله تطوير كوريا الشمالية لقدراتها الصاروخية والنووية“.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، الثلاثاء: إن ”وزير الخارجية ريكس تيلرسون سيسافر إلى اليابان وجمهورية كوريا (الجنوبية) والصين في الفترة من 15 إلى 19 مارس/ آذار الجاري، في زيارة هي الأولى لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ منذ شغله لمنصبه كوزير للخارجية“.

وأضاف في الموجز الصحفي للخارجية الأمريكية الذي عقده من واشنطن، أن تيلرسون سيقوم في البلدان الثلاثة ”بلقاء مسؤولين رفيعي المستوى لبحث العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف، بما في ذلك التنسيق من أجل التعامل مع التهديد الذي يمثله تطوير كوريا الشمالية لقدراتها الصاروخية والنووية ”.

ولفت المتحدث باسم الوزارة الأمريكية إلى أن تيلرسون سيسعى لتأكيد حرص الإدارة الأمريكية على ”توسيع وتعزيز“ المصالح الأمنية والاقتصادية للولايات المتحدة في منطقة آسيا- المحيط الهادئ.

وأوضح أن الوزير الأمريكي سيعرب للمسؤولين الصينيين عن حرص إدارة الرئيس دونالد ترامب على ”تحقيق علاقة بناءة مع الصين، والتأكيد في الوقت نفسه على عزمها ضمان التزام الصين بالقواعد الدولية وأن تلعب بإنصاف في مجالات التجارة والقضايا الإقليمية وبالتأكيد في مجال حقوق الإنسان“.

ويوم الإثنين الماضي، أطلقت كوريا الشمالية أربعة صواريخ باليستية في البحر قبالة الساحل الشمالي الغربي لليابان؛ ما أثار غضب كوريا الجنوبية واليابان بعد أيام من توعدها بالرد على تدريبات عسكرية بين واشنطن وسئول اعتبرتها بيونغ يانغ استعدادًا للحرب.

الأمر الذي سرعان ما دفع الولايات المتحدة إلى نشر نظام ”ثاد“ المضاد للصواريخ الباليستية في كوريا الجنوبية، غداة اليوم نفسه، في رد على تلك العملية.‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com