العراق يوافق على تعيين جنرال إيراني بمنصب سفير لبلاده في بغداد

العراق يوافق على تعيين جنرال إيراني بمنصب سفير لبلاده في بغداد

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أعلنت مصادر بالخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن الحكومة العراقية أبلغت نظيرتها الإيرانية بالموافقة على قبول تعيين العميد ايرج مسجدي المستشار الأعلى لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، بمنصب سفير إيران في بغداد خلفًا للسفير الحالي حسن دانائي فر الذي انتهت مهمته.

وقالت المصادر، إن ”الحكومة العراقية وافقت على تعيين العميد إيرج مسجدي بمنصب سفير الجمهورية الإسلامية في بغداد“، مشيرة إلى أن ”مسجدي سيتوجه إلى بغداد قريبًا لتقديم أوراق اعتماده إلى الرئيس العراقي فؤاد معصوم“.

واعتبرت المصادر، أن ”اختيار مسجدي بمنصب سفير إيران في العراق، جاء بسبب معرفته الواسعة بالمناخ السياسي والأمني في العراق، فضلاً عن علاقاته مع الجو الاجتماعي والسياسي في هذا البلد“.

والعميد إيرج مسجدي من أهالي محافظة عبادان جنوب إيران ذات الغالبية العربية، وشارك في الحرب العراقية الإيرانية التي اندلعت عام 1980 واستمرت 8 سنوات، والتحق بالحرس الثوري قبل 35 عامًا ويعد اليوم من أبرز قادة فيلق القدس.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، نفى في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، تعيين بلاده العميد ”ايرج مسجدي“ بمنصب سفير لإيران في بغداد، ثم عاد بعد يومين ليؤكد أن ”مسجدي أحد الأسماء المطروحة لشغل هذا المنصب“.

وكان العميد مسجدي أكد في 14 من يناير/كانون الثاني الماضي، تعيينه بمنصب سفير إيران ببغداد خلفًا للسفير الحالي حسن دانائي فر وهو قيادي بفيلق القدس أيضًا، كما إن السفير الأسبق في بغداد حسين قمي من عناصر هذا الفيلق.

ويتقاسم الحرس الثوري ووزارة الخارجية ووزارة الاستخبارات، مسؤولية تعيين سفراء إيران في الدول الأخرى، حيث يعتبر الحرس أن سفراء إيران في العراق ولبنان وسوريا واليمن من ”حصته“.

مواد مقترحة