سفينة أمريكية تغير مسارها بعد اقتراب زوارق إيرانية بمضيق هرمز‎

سفينة أمريكية تغير مسارها بعد اقتراب زوارق إيرانية بمضيق هرمز‎

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

نقلت وكالة فارس للأنباء، عن القائد بالحرس الثوري الإيراني مهدي هاشمي قوله الأربعاء، إن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية غيرت مسارها في مضيق هرمز السبت باتجاه زوارق تابعة للحرس الثوري.

وكان مسؤول أمريكي قال الاثنين إن ”العديد من السفن الهجومية السريعة التابعة للحرس الثوري، اقتربت إلى مسافة 550 مترا من سفينة الرصد والتتبع الأمريكية إينفينسيبل، مما اضطرها إلى تغيير مسارها“.

لكن هاشمي أوضح أن ”الواقعة وهي الأولى بين سفن البلدين في هذه المياه منذ كانون الثاني/يناير، كانت خطأ السفينة الأمريكية“ مضيفا لوكالة فارس ”التصرفات غير الاحترافية للأمريكيين لها عواقب لا رجعة فيها.“

وهدأت سنوات من الخصومة بين البلدين، عندما رفعت واشنطن العقوبات على طهران العام الماضي، في أعقاب التوصل لاتفاق يكبح برنامج إيران النووي، لكن خلافات كبيرة ما زالت قائمة بشأن برنامج إيران للصواريخ الباليستية والصراع في كل من سوريا والعراق.

ووجه الرئيس الإيراني حسن روحاني أيضا تحذيرا الأربعاء، دون الإشارة إلى الواقعة التي شهدها مضيق هرمز.

وقال في كلمة بثها التلفزيون الإيراني ”إذا فكر أعداء إيران الجهلاء في غزو إيران، فعليهم أن يعلموا أن قواتنا المسلحة أقوى بكثير مما كانت عليه في عام 1980، عندما شن العراق هجوما.“

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توعد في أيلول/سبتمبر، أثناء حملته الانتخابية ”بتدمير أي سفينة إيرانية تضايق البحرية الأمريكية“.

وقالت الإدارة الأمريكية الثلاثاء إنها ”ستبدي صرامة كبيرة فيما يتعلق بالقيود على الأنشطة الإيرانية، بمقتضى الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه بين إيران والقوى العالمية الست“، إلا أنها لم تشر إلى معنى ذلك.

وكانت آخر واقعة بحرية كبيرة في كانون الثاني/يناير، عندما أطلقت مدمرة أمريكية ثلاث طلقات تحذيرية على أربع سفن هجومية سريعة قرب مضيق هرمز، عند اقترابها بسرعة كبيرة وتجاهلها للطلبات المتكررة بالإبطاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة