إيران تزعم أنها صنعت مقاتلة حربية جديدة

إيران تزعم أنها صنعت مقاتلة حربية جديدة

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، اليوم الأحد، أن بلاده تمكنت من الانتهاء من مشروع صناعة مقاتلة حربية أطلق عليها ”قاهر“، زاعما أن الاختبار التجريبي للطائرة المقاتلة سيتم مطلع العام الإيراني المقبل الذي يبدأ في الـ21 آذار/مارس الجاري.

وقال العميد دهقان في مقابلة مع وكالة أنباء ”فارس“، إن مشروع تصنيع الطائرة قد تم إنهاء العمل فيه حاليا فيما يتم إعدادها لإجراء الاختبارات، والمرحلة الأولى تتمثل في تشغيل محركها وتسييرها على المدرج، نافياً ما تردد عن إيقاف العمل بمشروع إنتاج مقاتلة ”صاعقة“، مؤكداً أن اختبارات التحليق بها ستجري قريبا أيضا.

وأشار وزير الدفاع الإيراني إلى تصنيع الطائرات المسيرة، قائلاً إن ”إيران هي من البلدان صاحبة التكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال، وإن بلدانا أخرى أعربت عن رغبتها بالتعاون في هذا المجال“.

وفي سياق آخر لفت المسؤول الإيراني إلى أهمية إجراء المناورات الدفاعية في البلاد، موضحا أن المناورات ضرورية لتقويم قدرات القوات المسلحة وتقييم كفاءة الأسلحة والمعدات، وتنفذ أثناء فترات السلم للكشف عن نقاط القوة والضعف في المنظومات الدفاعية وتحليلها ولا معنى لإيقافها والتخلي عنها.

وأضاف أن المناورات تنفذ في دورات سنوية يتم تحديدها مسبقا بمصادقة كبار القادة عليها، وفي بعض الأحيان يحال موعد إجرائها إلى مجلس الأمن القومي بالنظر للظروف العالمية والإقليمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com