عقب مناورات عسكرية.. إيران تعلن نجاح اختبار منظومة صواريخ S300 الروسية

عقب مناورات عسكرية.. إيران تعلن نجاح اختبار منظومة صواريخ S300 الروسية

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية السبت، نجاحها في اختبار منظومة صواريخ ”S300“ الروسية، التي تسلمتها في منتصف نيسان/إبريل الماضي من موسكو، وفق اتفاق مبرم بين البلدين تم التوقيع عليه العام 2007.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها السبت، ونشرته وكالة أنباء ”دفاع برس“ التابعة للقوات المسلحة الإيرانية إنها ”اختبرت بنجاح المنظومة الصاروخية ”S300“ خلال مناورات عسكرية تحت اسم ”دماوند“، في إحدى قواعد الدفاع الجوي في البلاد، بحضور قادة عسكريين ومسؤولين مدنيين“.

وأفادت الوزارة أن“عملية الاختبار العملاتية لمنظومة ”S300″، جرت بهدف تقييم أدائها باستخدام طيف واسع من الأهداف الطائرة والصاروخية“، موضحة أن ”من أهداف المناورات تقييم قدرات منظومة الصواريخ بمواجهة الأهداف ذات المقطع الراداري العرض الواطئ والتهديدات الباليستية، ودراسة مدى الإمكانيات التخصصية والكفاءات التي يحظى بها الضباط الشباب بمقر الدفاع الجوي، في استخدام هذه المنظومة“.

وطبقًا لوكالة أنباء ”دفاع برس“، جرى خلال المناورات اختبار كامل لمنظومة صواريخ ”S300″، من قبل الكوادر الإيرانية وبسيناريوهات مماثلة لتهديدات اليوم في العالم، ومراحل الكشف والاستطلاع والتعقب والتصدي للأهداف المعادية، من قبل ومستوى أداء المنظومة في أجواء الحرب الإلكترونية.

وخلال عملية الاختبار أطلقت المنظومة صواريخ استهدفت ودمرت الأهداف المفترضة المطلوبة.

وكان السفير الروسي في طهران ليفان جاغاريان، أعلن منتصف شباط/فبراير الماضي،  أن موسكو انتهت في 2016 من تزويد إيران بمنظومة صواريخ ”S300“.

ونفى السفير الروسي المعلومات حول خطط روسية تزويد إيران بمنظومات ”إس-400″، مشيراً إلى أن ”الحديث عن هذا الموضوع لا يطابق الواقع“، منوهًا إلى أن ”موسكو أغلقت تمامًا عقد تسليم إيران منظومات ”S300″ في العام الماضي“.

و“S300″، هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع أنتجت من قبل شركة ألماز للصناعات العلمية.

وللمنظومة عدة إصدارات مختلفة طورت جميعها من ”S300 بي“، وقد صُمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفييتية لردع الطائرات وصواريخ كروز، طورت بعدها إصدارات أخرى لردع الصواريخ الباليستية.

وطور النظام 300 أول مرة من قبل الاتحاد السوفييتي العام 1979، حيث صمم للدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشآت الحساسة والقواعد العسكرية، ومراكز الرصد الجوي ضد ضربات الطائرات المعادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة