متجاهلًا التوتر الأخير.. روحاني يعتبر توسيع العلاقات مع تركيا ضرورة ماسة وحيوية

متجاهلًا التوتر الأخير.. روحاني يعتبر توسيع العلاقات مع تركيا ضرورة ماسة وحيوية

المصدر: طهران- إرم نيوز

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاربعاء، أن التعاون بين بلاده وتركيا ضرورة ماسة وحيوية، مشددًا على أن ”إيران ترفض مساعي تقسيم سوريا والعراق“، في إشارة منه إلى معارضة طهران لموقف أنقرة تجاه أزمتي هذين البلدين.

وقال روحاني، بحسب بيان أصدره مكتبه الإعلامي، خلال لقائه نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي ”ايكو“ الثالثة عشرة، في العاصمة الباكستانية إسلام اباد، ”إن مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية إزاء أحداث المنطقة واضحة وصريحة وهي تعارض أي شكل من أشكال التقسيم في سوريا والعراق وتؤكد على وحدة أراضي البلدين“.

واعتبر روحاني، أن العلاقات بين إيران وتركيا ”علاقات وطيدة وذات أهمية كبيرة نظرًا لما تمر به المنطقة من ظروف وأوضاع“، مؤكدًا أن توسيع العلاقات بين طهران وأنقرة في الوقت الراهن ”ضرورة ماسة وحيوية“.

ورأى الرئيس الإيراني، أن قطاع الاستثمار بين إيران وتركيا ”بإمكانه العمل المشترك في العديد من القطاعات والمجالات المعنية“، مضيفًا، أن إيران وتركيا ”تستطيعان التعامل معًا في قطاعات عدة مثل الطاقة والنقل والتعاملات المصرفية“.

يذكر أن روحاني كان قد توجه إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، أمس الثلاثاء، من أجل المشاركة في قمة منظمة التعاون الاقتصادي التي افتتحت بحضور عدد من الدول بما فيها إيران وتركيا.

وشهدت العلاقات الإيرانية التركية توترًا في منتصف فبراير/ شباط الماضي، بعد ما قالت تركيا إن ”إيران تعمل على نشر التشيع في سوريا والعراق وتعمل على تقويض الأمن في بلدان الخليج“.