ترامب يكشف الخطوط العريضة لخطته التشريعية والإجرائية في 2017

ترامب يكشف الخطوط العريضة  لخطته التشريعية والإجرائية في 2017

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) خطبته أمام الكونغرس لكشف الخطوط العريضة لخطته التشريعية والإجرائية للعام 2017.

وتتضمن خطة ترامب إلغاء قانون الرعاية الصحية ”أوباما كير“ الذي سبق له أن وجه له الانتقادات أثناء حملته الانتخابية.

ورغم تعهدات ترامب للرئيس السابق باراك أوباما، بالإبقاء على القانون مع إجراء بعض التعديلات، إلا أنه يلوح اليوم بإلغائه.

ومن أبرز ما سيعكف عليه ترامب بما يتعلق بالقوة العسكرية للجيش الأمريكي، زيادة ضخمة في الإنفاق العسكري مع إجراء تخفيض بالإنفاق على وزارة الخارجية، وهو ما قوبل بانتقاد حاد من بعض المسؤولين الأمريكيين.

وتعهد ترامب بزيادة الإنفاق العسكري لتنمية البنية التحتية للجيش وتطوير قدراته الدفاعية والهجومية.

وفيما يتعلق بالحرب الدائرة ضد تنظيم ”داعش“، أكد ترامب أنه سيحافظ على علاقات طيبة بحلفاء أمريكا المسلمين لمحاربة الإرهاب لا سيما تنظيم ”داعش“.

وخصص ترامب جانبا من خطابه للتأكيد على  العلاقات الوطيدة  مع إسرائيل.

وأعاد ترامب في خطابه التأكيد على شعار ”أمريكا أولا“ مشيرا إلى أن عشرات الملايين من الأمريكيين في 2016 أكدوا دعمهم لتوجه يضع الشعب الأمريكي في مقدمة أولويات الإدارة في البيت الأبيض.

وشدد ترامب على إجراءات تهدف لـ ”حماية حدود بلاده“، مجددا تأكيده على ضرورة منع دخول من أسماهم ”الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين“ متوعدا بطرد المتواجدين منهم في أمريكا.

وأكد ترامب عزمه على بناء جدار عازل على الحدود مع المكسيك لمكافحة ”التهريب“.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، أكد ترامب أنه منذ دخوله البيت الأبيض أعربت شركات عملاقة عن عزمها الاستثمار بملايين الدولارات في البلاد.

وقال إن إدارته عكفت على ضمان أجواء مناسبة للاستثمار ومكافحة الفساد، مشيرا إلى إنشاء فرق عمل داخل المجموعات الحكومية لمكافحة الفساد، مؤكدا حرصه على توفير الأجواء المناسبة للمرأة في سوق العمل ما يكفل حقها في الاستثمار، متعهدا بإجراء  إصلاح ضريبي سيؤمن عودة الاستثمارات للبلاد.

وأكد ترامب أن إدارة أوباما تسببت بتراكم الديون وفاقمت من أزمة البطالة، ما رتب أعباء على الإدارة الجديدة التي ستسعى لحل الأزمة.