الشرطة الألمانية تفتش مواقع ذات صلة بمسجد زاره مهاجم سوق عيد الميلاد

الشرطة الألمانية تفتش مواقع ذات صلة بمسجد زاره مهاجم سوق عيد الميلاد

المصدر: برلين - إرم نيوز

 فتشت الشرطة الألمانية اليوم الثلاثاء، 24 موقعًا في برلين ذات صلة بمنظمة كانت تدير مسجدًا زاره طالب اللجوء التونسي الذي قتل 12 شخصًا في سوق لعيد الميلاد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وذكر بيان للشرطة، أن نحو 450 شرطيًا فتَّشوا عددًا من الوحدات السكنية وشركتين وست زنزانات مرتبطة بمنظمة تُدعى (فصلت 33) منذ الساعة السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش).

وقال فينفريد فينتسل المتحدث باسم الشرطة: ”السبب بهذه الغارات هو أن وزارة الداخلية في ولاية برلين أصدرت حظرًا على منظمة فصلت 33“.

وقتل التونسي أنيس العامري 12 شخصًا وأصاب عشرات آخرين في 19 ديسمبر/ كانون الأول عندما اقتحم بشاحنته سوقًا مكتظًا في برلين، وقتلت الشرطة الإيطالية العامري بالرصاص في مدينة ميلانو بعدها بأربعة أيام.

وقال أندرياس جايزل وزير داخلية ولاية برلين خلال مؤتمر صحفي إن العامري كان يتردد بانتظام على المسجد الذي تديره منظمة ”فصلت 33“ بما في ذلك في 19 ديسمبر قبل نحو ساعة فقط من مهاجمة سوق عيد الميلاد.

وأُغلق المسجد الآن لكن جايزل قال إن هذا ليس بسبب صلته بالعامري فحسب، مضيفًا أنه جرى توجيه اتهامات إلى بعض الأعضاء البارزين أو صدرت ضدهم أحكام بالفعل لدعم منظمات إرهابية في الخارج والتحضير لأعمال تخريبية عنيفة ضد الدولة.

وشدّد على أن برلين مدينة عالمية ومتسامحة ترحب بالمضطهدين في بلدانهم أو من تكون حياتهم في خطر وينبغي أن يبقى هذا الحال على ما هو عليه.

وأضاف قائلًا: ”لكن الناس الذين يأتون هنا لتنفيذ أعمال عنف أو للترويج للعنف أو الذين يدعمون من برلين منظمات تنفذ أعمالًا إرهابية إسلامية في دول مثل سوريا أو العراق أو تجمع الأموال لذلك أو لتدريب مقاتلين للجهاد أو لتنظيم رحلات إلى هذه المناطق أو لتجنيد مقاتلين للإرهاب الإسلامي ليسوا موضع ترحيب هنا“.

وقال إنه لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن أعضاء في منظمة المسجد كانوا يخططون لمزيد من الهجمات في برلين.

واعتقلت الشرطة الألمانية في 31 يناير/ كانون الثاني ثلاثة رجال للاشتباه بأن لهم صلات قوية بمتشددي تنظيم داعش والتخطيط للسفر إلى الشرق الأوسط للتدريب على القتال، وذكرت صحيفة بيلد، أن الرجال كانوا دائمي الزيارة للمسجد الواقع في حي موابيت في برلين والذي اعتاد العامري أيضًا زيارته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com