ترامب يحظى بـ817 مليون دولار كتغطية إعلامية شهرية مجانًا

ترامب يحظى بـ817 مليون دولار كتغطية إعلامية شهرية مجانًا

المصدر: بلقيس دارغوث- إرم نيوز

يسيطر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ أشهر عدة على نشرات وتقارير الأخبار، ويكاد يظهر اسمه في كل نشرة حول العالم، وفي كل برنامج حواري سياسي الطابع أو غيره، وحتى في محافل رياضية وفنية مثل حفل الأوسكار.

 ولم تسلم حتى البرامج الاجتماعية من هيمنة ترامب على التغطية الإعلامية، إذ انتشر تأثيره بطريقة مباشرة وغير مباشرة على برامج ترفيهية وكوميدية، ناهيك عن تأثيره البالغ على تغريدات تويتر، التي يبدأها باكرًا جدًا بحدود الساعة الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي، عندما يستيقظ كل صباح.

 ولكن هذه التغطية الإعلامية التي يحظى بها ترامب مجانًا، قد تكلف غيره مئات الملايين.

 كيف؟

في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، أجرت شركة ”mediaQuant“ بحثًا إعلاميًا عن عدد المرات والساعات التي حظي بها ترامب على وسائل الإعلام، مقدرة أنه حاز على وقت بث في شهر واحد أكثر من أية قصة أو شخصية ذات اهتمام إعلامي على مدى 4 سنوات ماضية.

 وقدّرت الشركة أن قيمة ظهور ترامب الإعلامي على شاشات التلفزة تخطت الـ 817 مليون دولار، لو قدر له مثلًا أن يدفع ثمن هذه الثواني بحسبة الدعايات.

 ودرست الشركة تردد ظهور ترامب على نحو 20 ألف قناة ناطقة باللغة الإنكليزية من حول العالم، إلى جانب المدونات والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر.

 وقال مدير الشركة، بول سيناتوري، لصحيفة ”كوارتز“ الأمريكية: إن الرئيس السابق باراك أوباما لم يحظ بهذا الكم من التغطية الإعلامية، وإنه في شهر سبتمبر/أيلول 2016 مثلًا، حظي بتغطية عادلت 687 مليون دولار.

وأوضح أن الشركة ما زالت تحسب قيمة ظهور أوباما على وسائل الإعلام على مدار عام 2016 كاملًا. ولفت إلى أن أوباما كان يحظى بمعدل 200 إلى 500 مليون دولار من التغطية الإعلامية في الشهر الواحد، وفق ما نشرت صحيفة ”نيويورك تايمز“ في تقرير سابق.

ومن الجدير بالذكر، أن ترامب دفع على حملاته الإعلانية خلال حملته الانتخابية مبالغ ضئيلة جدًا مقارنة بمنافسته هيلاري كلينتون، وذلك بسبب استقطابه الاهتمام الإعلامي لكل كلمة كان يتفوه بها.

 أما هيلاري كلينتون فكان أعلى رقم حصلت عليه من التغطية الإعلامية هو 430 مليون دولار في شهر يوليو/تموز الماضي.

 ووفق أبحاث الشركة، فإن أكثر الشخصيات التي يغطيها الإعلام حاليًا، باستثناء ترامب وأوباما، هي على الشكل التالي: هيلاري كلينتون (200 مليون)، توم برايدي (38 مليونًا)، كيم كارداشيان (36 مليونًا)، فلاديمير بوتين (30 مليونًا).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة