أول تواصل سرّي بين حكومة طهران وإدارة ترامب وظريف يقترح إسطنبول

أول تواصل سرّي بين حكومة طهران وإدارة ترامب وظريف يقترح إسطنبول

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، النائب جواد كريمي قدوسي، اليوم الثلاثاء، عن قيام وزير خارجية بلاده محمد جواد ظريف بإرسال رسالة إلى نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون لعقد محادثات سرية في مدينة إسطنبول التركية.

وقال قدوسي في تصريحات صحفية، إن ”ظريف وجه رسالة إلى نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون لعقد محادثات سرية في إسطنبول التركية“، مضيفًا أن ”الرسالة الإيرانية شملت 4 مطالب من ريكس تيلرسون، أهمها الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة 5+1“.

وطلب وزير الخارجية الإيراني من نظيره الأمريكي بضرورة مساعدته والعمل على عدم تمزيق الاتفاق النووي، منوهًا إلى أن ”أمريكا إذا أقدمت على تمزيق هذا الاتفاق فإن طهران سترفع شكوى ضد واشنطن في مجلس الأمن الدولي“.

وتابع النائب الإيراني ”ظريف طلب من ريكس تيلرسون اختيار شخصية أمريكية من أجل الاستمرار في التفاوض معها بشأن مواضيع تتعلق بالاتفاق النووي للمرحلة المقبلة“، مبينًا أن ”ظريف طالب من نظيره الأمريكي أن تعقد هذه الجلسات والمحادثات بشكل سري في إسطنبول“.

وحث ظريف، بحسب الرسالة السرية، الوزير ريكس تيلرسون لإيجاد قنوات مباشرة بينهما في حالات الضرورة ، داعيًا ظريف إلى عدم تكذيب هذه المعلومات، بحسب النائب الإيراني كريمي قدوسي.

وتعد رسالة ظريف أول تواصل رسمي بين حكومة الرئيس حسن روحاني، وحكومة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، الذي تعهد في تصريحات سابقة بتمزيق الاتفاق النووي مع طهران الذي اعتبره بـ“الاتفاق السيىء“، مؤكدًا أنه ”سيعيد النظر في هذا الاتفاق“.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قال السبت الماضي، ردًا على سؤال وجه إليه عما إذا كانت هناك قنوات دبلوماسية بين وزارة الخارجية الإيرانية وفريق السياسة الخارجية في الإدارة الأمريكية الجديدة: إنه لا توجد أي علاقات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، وإن ما تم حتى الآن كان بخصوص خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي).

وأضاف “ الاتصالات السياسية مع الولايات المتحدة الأمريكية انتهت بعد إكمال موضوع خطة العمل المشتركة الشاملة“، مؤكدًا مرة أخرى عدم وجود إتصال مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com