ماذا قال أكبر رؤساء العالم سنًا في عيد ميلاده الـ93؟

ماذا قال أكبر رؤساء العالم سنًا في عيد ميلاده الـ93؟

المصدر: إرم نيوز - أبوظبي

أقام رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، أكبر رؤساء العالم سنًا، عيد ميلاده الـ 93 وسط احتفالات باذخة في زيمبابوي، اليوم السبت، رغم الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد الواقعة في جنوب القارة الأفريقية.

وقال موغابي، الذي يجلس على سدة الحكم منذ 37 عامًا، أمام الحاضرين: إنه لا ينوي التنحي.

وأضاف موغابي في خطاب تم بثه عبر الإذاعة والتلفزيون: ”بالنسبة إلى الأشخاص المنشغلين بتشكيل تجمعات خاصة بهم قائلين إن موجابي ينبغي أن يرحل، أسأل نفسي، إلى أين ينبغي أن أذهب؟“.

وتحدث رجل الدولة المسن لأكثر من ساعة، مضيفًا أنه لن يختار خليفةً له، فهذا هو دور الحزب.

وانتقد موغابي الاقتتال الداخلي الذي نشب بين الفصائل، من دون الإشارة إلى خطة واضحة حول من سيتولى المنصب خلفًا له.

ولطالما كان عيد ميلاد موغابي، موعدا للاحتفال، حيث  أقام حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي ”زانو – بي إف“ الحاكم هذا العام، حفل عيد ميلاد يعتقد أن تكلفته بلغت نحو مليوني دولار، وحضره الآلاف من الضيوف في ماتوبوس على بعد نحو 600 كيلومتر جنوب غربي العاصمة هاراري.

وارتدى موغابي حلةً مزدانةً بصورته، وزينت بألوان الحزب الحاكم، الأسود والأحمر والأخضر والأصفر، وارتدت زوجته ”جريس“ فستانًا متجانسًا معه، كما فعل أعضاء كبار آخرون في الحزب، وحيا الرئيس الحشود مشيرًا بقبضته في الهواء.

وانتقدت أحزاب المعارضة قرار إقامة الاحتفالات في منطقة ماتابيليلاند، موقع مذبحة أمر بتنفيذها موغابي في ثمانينيات القرن الماضي.

كما انتقدت أحزاب المعارضة إنفاق الأموال على حفل عيد الميلاد، بينما يكافح مواطنو زيمبابوي الفقراء من أجل البقاء مع انكماش الاقتصاد باستمرار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com