جنرال إسرائيلي: ترامب قد ينقلب على إسرائيل

جنرال إسرائيلي: ترامب قد ينقلب على إسرائيل

المصدر:  القدس المحتلة– إرم نيوز

أعرب جنرال عسكري إسرائيلي سابق عن اعتقاده بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد ينقلب على إسرائيل في حال اندلاع حرب في المنطقة.

وقال اللواء أودي ديكيل إن ترامب بعكس الرؤساء الأمريكيين السابقين يريد الاستفادة من حلفائه في الشرق الأوسط بأقل التكاليف دون الحاجة للتورط مباشرة في المنطقة.

وأشار في مقال نشرته صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ الإسرائيلية، اليوم الخميس، إلى أن علاقات واشنطن مع إسرائيل كانت دومًا قائمة على أساسين وهما القيم المشتركة وخاصة أن إسرائيل هي النظام الديمقراطي الوحيد في المنطقة الذي يدعم القيم الغربية، بحسب زعمه، والتحالف الاستراتيجي القائم على مواجهة الاتحاد  السوفياتي سابقًا.

واعتبر ديكيل الذي يرأس معهد الدراسات للأمن الوطني في تل أبيب أن هناك أربعة أهداف لسياسة ترامب في الشرق الأوسط وهي تدمير داعش وزيادة الضغط على إيران وتحسين العلاقة مع إسرائيل وبناء علاقات قوية مع الدول العربية على أساس المنافع المشتركة ”بأقل التكاليف للولايات المتحدة.“

وأعرب عن اعتقاده بأنه بعد زوال الاتحاد السوفييتي وانتهاء الحرب الباردة في الفترة الماضية بدأ اهتمام الولايات المتحدة بإسرائيل كحليف استراتيجي يتراجع، صاحبه تراجعًا في الدعم المقدم لاسرائيل من الجاليات اليهودية هناك.

وأشار إلى أن ما يدل على هذا التراجع قيام واشنطن باستبعاد أسرائيل من أي تحالف إقليمي لمحاربة داعش على أساس أن ”إسرائيل تعتبر غير شرعية في نظر العالم العربي“ طالما لم يتم إحراز أي تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين.

وقال: ”إن قيام إسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية والاستمرار ببناء المستوطنات اليهودية إلى جانب الضغوط المتزايدة على إيران يمكن أن تؤدي إلى اندلاع حرب مع الفلسطينيين وعلى الحدود الشمالية لإسرائيل.“

وأضاف: ”أن مثل هذا التصعيد يتناقض مع سياسة ترامب لتحقيق منافع بأقل التكاليف ما يحول إسرائيل من حليف إلى عبء.. إن جميع المؤشرات تدل على أنه في حال اندلاع تلك الحرب فان الرئيس الامريكي لن يتردد بالوقوف ضد إسرائيل“.