أوروبا تَعد بمساعدات "غير مسبوقة" دعماً للسلام في الشرق الأوسط
أوروبا تَعد بمساعدات "غير مسبوقة" دعماً للسلام في الشرق الأوسطأوروبا تَعد بمساعدات "غير مسبوقة" دعماً للسلام في الشرق الأوسط

أوروبا تَعد بمساعدات "غير مسبوقة" دعماً للسلام في الشرق الأوسط

وعد الاتحاد الأوروبي إسرائيل والفلسطينيين بتسهيل دخول منتجاتهم بشكل أفضل للأسواق الأوروبية وبمساعدات سياسية واقتصادية "غير مسبوقة" كحافز لحثهم على تسوية النزاع المستمر بين الطرفين منذ عقود.



وعلى الرغم من التوقعات القاتمة بشأن المحادثات قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأسبوع الماضي إن الإسرائيليين والفلسطينيين ما زالوا على التزامهم بمحادثات السلام وفي طريقهم لانجاز اتفاق بنهاية ابريل/نيسان.

ولدعم التوصل إلى اتفاق قال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بيان الاثنين إن الاتحاد سيعرض توثيق الروابط الثقافية والعلمية والتجارية ويدعم الاستثمار، وأضافوا "الاتحاد الأوروبي سيقدم حزمة غير مسبوقة من الدعم السياسي والاقتصادي والأمني الأوروبي للطرفين في إطار اتفاق الوضع النهائي. المحادثات الجارية تمثل فرصة فريدة يتعين على الطرفين اغتنامها".

والاتحاد الاوروبي هو أكبر جهة تمنح تبرعات للسلطة الفلسطينية وهو أكبر شريك تجاري لاسرائيل بما يمثل نحو ثلث صادراتها ووارداتها، ولم يعط الوزراء الذين اجتمعوا في بروكسل مزيدا من التفاصيل بشأن الحجم المتوقع للمساعدة الجديدة للاتحاد الأوروبي أو ماهية مجالات التعاون التي ستشملها بالتحديد.

وقالت كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الذي يضم في عضويته 28 دولة يرغب في دعم اتفاق للسلام بكل قوته الاقتصادية، وأضافت للصحفيين "غير مسبوق كلمة جيدة... قصد منها إرسال أقوى إشارة ممكنة بأننا نرغب حقا في التوصل لهذا الاتفاق. نعرف أنه صعب".

وقال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي يمكن - بين أمور أخرى - أن يساعد الطرفين على أن ينضموا إلى مؤسسات دولية وهو أمر عادة ما تعرقله الانقسامات العميقة في العالم بشأن النزاع في الشرق الأوسط.

ويمكن للاقتراح أن يسهم في تلطيف العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي والتي توترت في الشهور الأخيرة بسبب خطط الاتحاد لتقييد المساعدات وتمويل الأبحاث للمؤسسات الإسرائيلية العاملة في الضفة الغربية المحتلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com